رئيس التحرير: عادل صبري 06:44 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

دعم مصر: نفضل إجراء "المحليات" بنظام الثلث للفردي والثلثين للقائمة

دعم مصر: نفضل إجراء المحليات بنظام الثلث للفردي والثلثين للقائمة

الحياة السياسية

اللوا أسامة أبو المجد

في تصريحات لـ"مصر العربية"

دعم مصر: نفضل إجراء "المحليات" بنظام الثلث للفردي والثلثين للقائمة

عبدالغنى دياب 01 أغسطس 2016 17:11

قال اللواء أسامة أبو المجد عضو المكتب السياسي لائتلاف دعم مصر صاحب الأغلبية البرلمانية، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إن الائتلاف قرر خوض انتخابات المحليات بأحزابه الموجودة في البرلمان مشيرا إلى أنه حتى الآن لم يناقشوا موضوع الأحزاب التى ستنضم للائتلاف من خارج البرلمان.

 


ونفي أبو المجد في حديثه لـ"مصر العربية"  اتجاة الائتلاف لاصدار مشروع قانون خاص بانتخابات المحليات ينص على إجراء الانتخابات بنظام القوائم المغلقة بنسبة 100%، مشيرا إلى أنهم يفضلون ما اقترحته الحكومة مؤخرا بأن تجرى الانتخابات بنظام الثلث للفردي والثلثين للقوائم.

 

وأوضح أن هذا النظام سيحقق النسب الدستورية التى اشترطها الدستور ويسمح بتمثيل مناسب لبعض الفئات التى اشترط مشروع الدستور تواجدها بالمجالس المحلية.

 

وأشار إلى أن المكتب السياسي للائتلاف اتفق على المقترح الحكومى بخصوص القانون في اجتماعه السابق وناقش الشروط الواجب توافرها في المرشحين الذين سينافسون تحت رايته، مؤكدا على أنهم سيشكلون لجنة ﻹدارة العملية الانتخابية على الأرض.

 

وقال إنهم يستهدفون الأغلبية من مقاعد المحليات لافتا إلى أنهم سيعملون من خلال أمانات الأحزاب بالمحافظات، وسيتولى كل حزب عرض وجهة نظر الائتلاف بالمناطق التى يتمتع بالنفوذ فيها.

 

وأكد على أن السيطرة مركزيا على الانتخابات المحلية صعبة جدا ﻷن القوائم ستكون مقسمة بين قوائم في المحافظات وأخرى في المراكز وثالثة في القري، مردفا أن كل حزب سيعمل على مناطق نفوذه ويسوق لقائمتهم.

 

وبخصوص  القوانين المكلمة للدستور والمتعلقة بالانتخابات كقاقنون الهيئة الوطنية للانتخابات، وقانون الانتخابات، أكد أبو المجد على أن اللجان النوعية للبرلمان حاليا تعمل على هذه القوانين والمجلس حريص على الانتهاء منها في موعدها.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان