رئيس التحرير: عادل صبري 10:54 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

صحفيو"دوت مصر": الإدارة تسعى لتشويهنا.. والنقيب يتقدم ببلاغ للنائب العام

صحفيودوت مصر: الإدارة تسعى لتشويهنا.. والنقيب يتقدم ببلاغ للنائب العام

الحياة السياسية

جانب من وقفة الصحفيين المفصولين بموقع "دوت مصر"

بعد نشر صور وصفوها بـ"المفبركة"

صحفيو"دوت مصر": الإدارة تسعى لتشويهنا.. والنقيب يتقدم ببلاغ للنائب العام

هناء البلك 31 يوليو 2016 17:33

قالت مها صلاح الدين، إحدى الصحفيات المفصولات  بموقع "دوت مصر"، إن مجلس الإدارة  المستفيد الوحيد من حملات  التشويه التي يتعرض لها الصحفيين  المفصولين، بينما  تقدّم  نقيب الصحفيين  يحيى  قلاش اليوم  الأحد ببلاغ للنائب العام لمنع التعرض لصحفيي "دوت مصر"  .

 

و أضافت صلاح الدين لـ"مصر العربية"، أن مثل هذه الحملات تعد نوع من التخويف و تشويه صورتهم من خلال توجيه اتهامات باطلة، لافتة إلى أنهم سيتخذوا الإجراءات القانونية منها  تحرير محضر بمباحث الإنترنت ضد الصفحات التي نشرت صورة مفبركة.

 

وحول بيان رجل الأعمال "أحمد أبو هشيمة"  الذي نفى  فيه  امتلاكه موقع "دوت مصر"، قالت مها صلاح  الدين إن مشكلتنا ليست مع مالك الموقع ، ولكن مشكلتنا الحقيقية  هي الحصول على كافة مستحقاتنا، مشيرة إلى أن إدارة الموقع أبلغتهم بشكل رسمي في مطلع شهر يونيو بأن أبو هشيمة اشتراه.

 

وأكدت صلاح الدين أن اعتصامهم بالموقع مستمر لحين الاستجابة إلى كافة مطالبهم ، المتمثلة في راتب شهري  يوليو الجاري  و نوفمبر 2015، بالإضافة إلى شهرين مكافأة عن كل سنة عمل في الموقع.

 

 

 

و في الوقت الذي  يتعرض فيه  الصحفيين المفصولين  للتشويه  على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ، قال محمد الشيخ أحد  صحفيي دوت  مصر  المفصولين، إن رشا الشامي  رئيس تحرير الموقع طلبت لقائه، اليوم الأحد،لكنها  لم  تذكر سبب اللقاء، مؤكدا على تمسكهم بكافة حقوقهم المادية و لا تنازل عنها .

 

 لكن  محمود كامل، عضو مجلس نقابة الصحفيين  يرى  أن حملات التشويه  التي يتعرض لها  صحفيي  موقع "دوت مصر"، ما  هي  إلا  محاولة لتسيس القضية بالرغم من إنها ليست لها علاقة بالسياسة.

 

وتابع كامل حديثه لـ"مصر العربية"، " اللي عمل كده لو فاهم معنى صحفي مكنش عمل كده"، لافتا إلى أن إدارة الموقع انتهكت حقوق الصحفيين سواء أعضاء نقابة أو غير الأعضاء.

 

وحول نفي أبو هشيمة لامتلاكه موقع "دوت مصر "، قال كامل إن النقابة ستخاطب الجهات المسؤولة بالدولة لمعرفة المالك الحقيقي للموقع، وأنهم سيتخذوا كافة الإجراءات القانونية للحصول على كافة المستحقات، مشيرا إلى أن مجلس النقابة يستكمل المفاوضات مع رئيس تحرير الموقع "رشا الشامي".

 

 

وأشار إلى أن من يحاول الإساءة للمهنة من غير أعضائها فستلجأ  النقابة لاتخاذ  الإجراءات القانونية وفقا لقانونها ، خاصة أن النقابة هي الجهة الوحيدة التي من شأنها اتخاذ الإجراءات القانونية  وليس أي جهة أخرى .

 

 

و تمنى كامل استكمال المفاوضات مع رئيس التحرير "رشا الشامي" وأن يحصل الزملاء على مستحقاتهم المادية ، لكي لا تصل الأمور إلى تقديم بلاغ للنائب العام بإنتحال تهمة صحفي، لأن رشا الشامي ليست عضوة بالنقابة.

 

 

وفي السياق ذاته أكد جمال عبد الرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين، أن النقابة تتضامن بشكل كامل مع صحفيين "دوت مصر"، لحين الحصول على كافة مستحقاتهم المادية.

 

 

وأضاف عبد الرحيم لـ"مصر العربية"، أن يحيى قلاش "نقيب الصحفيين" تقدم ببلاغ اليوم الأحد، إلى النائب العام المستشار نبيل صادق، بخصوص أزمة الصحفيين بموقع "دوت مصر".

 

 

وأشار إلى أن النقيب تقدم ببلاغ من أجل توفير الحماية للصحفيين المعتصمين بالموقع، ومنع التعرض لهم ، موضحا أن الإدارة قامت بفصلهم دون إنذار أو إعطائهم حقوقهم المادية.

 

 

 

 

و  على صعيد  دولي، أدان الاتحاد الدولي للصحفيين، في بيان له،  فصل  105 عاملا بالموقع الأخباري "دوت مصر" الإلكتروني بشكل تعسفي، بينهم 85 صحافياً ، مشيرا إلى أن هذه الخطوة  انتهاكا صارخا لمعايير العمل الدولية.

 

 

وقال فيليب لوروت، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين: "إن فصل "دوت مصر" لـ105 إعلاميا هو ممارسة غير قانونية وتؤدي إلى تقويض ظروف عمل الصحفيين في مصر. وتنص معايير العمل الدولية والأمن الوظيفي، التي صدقت عليها مصر، على إعطاء العمال انذاراً مسبقاً وتعويض نهاية الخدمة مناسب في حالة طردوا من عملهم. ونحن نطالب "دوت مصر" بأن تحترم حقوق موظفيها وأن تسدد مستحقاتهم بموجب قانون العمل المصري والدولي".

 

 

و كان  الصحفيون المفصولون بموقع "دوت مصر" قرروا، الأربعاء 20 يوليو  الجاري، الدخول في اعتصام مفتوح، بعد تعرضهم لفصل تعسفي دون إبلاغهم بأسبابه، مطالبين بكافة مستحقاتهم المالية، المتمثلة في راتب شهر يوليو الجاري، وراتب شهر نوفمبر 2015، بالإضافة إلى شهرين مكافأة عن كل سنة عمل في الموقع.

 

 

وتقدم الصحفيون المفصولون ،الخميس 21 يوليو، بمذكرة إلى نقيب الصحفيين "يحيى قلاش"، لإبلاغه بالواقعة واعتصامهم داخل الموقع، مطالبين النقابة بالوقوف معهم لحين الحصول على كافة مستحقاتهم.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان