رئيس التحرير: عادل صبري 04:04 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

رئيس "موازنة" البرلمان: لا بديل عن قرض صندوق النقد الدولي

رئيس موازنة البرلمان: لا بديل عن قرض صندوق النقد الدولي

الحياة السياسية

حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة

رئيس "موازنة" البرلمان: لا بديل عن قرض صندوق النقد الدولي

أحلام حسنين 30 يوليو 2016 15:35

قال حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن البلد في حاجة لحزمة القروض التي أعلن عنها وزير المالية عمرو الجارحي، بقيمة 21 مليار دولار، منها 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

 

وأضاف عيسى، لـ"مصر العربية"، أنه قبل ثورة 25 يناير كان هناك احتياطي نقدي يصل إلى 36 مليار جنيه وإيرادات ثابتة من السياحة تقدر بـ 20 مليار جنيه، فضلا عن تحويلات المصريين بالخارج بمبالغ كبيرة.

وتابع، أنه بعد خمس سنوات من الثورة تغيرت ظروف البلاد وانخفضت نسبة السياحة والصادرات لم تعد على المستوى المطلوب، وقلت التحويلات من الخارج بسبب المضاربة على سعر الدولار، فضلا عن المشاريع الضخمة التي تبنتها الدولة، فلم يكن أمامنا للأسف سوى اللجوء للاقتراض.

وأكد عيسى، أن البلد في حاجة لهذه القروض حتى تستطيع استكمال المشروعات المختلفة من صرف صحي وكهرباء وغيرها من الخدمات المفترض تقديمها للمواطنين، مشيرا إلى أن مجلس النواب وافق من قبل على مجموعة من القروض لهذه الأسباب أيضا.


ورأى أن أفضل ما يميز هذه القروض أنها ميسرة وتسدد على فترات طويلة وليس لها فوائد كبيرة وتمول مشروعات إنتاجية خدمية، نافيا ما يتردد أنها ستزيد من أعباء المواطنين أو تؤثر سلبا على الاقتصاد المصري أو تؤدي إلى تقليص رواتب الموظفين.

وكان وزير المالية عمرو الجارحى صرح، لإحدى الفضائيات، بأن مصر تسعى للحصول على حزمة قروض تصل إلى 21 مليار دولار لسد الفجوة التمويلية منها 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي دخلت مرحلة التفاوض النهائي.

ومن المقرر أن تبدأ الحكومة المصرية، اليوم السبت، المفاوضات الرسمية مع بعثة صندوق النقد الدولى، ولمدة أسبوعين حول قرض بقيمة 12 مليار دولار لدعم الاقتصاد المصرى لمدة 3 سنوات.


اقرأ أيضا:

دعم الاقتصاد المصري بين التجربة والتنفيذ

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان