رئيس التحرير: عادل صبري 10:41 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

عابد: سنعلن تحالف "المصريين الأحرار "البرلماني قبل أكتوبر القادم

عابد: سنعلن تحالف المصريين الأحرار البرلماني قبل أكتوبر القادم

الحياة السياسية

قيادات المصريين الأحرار

عابد: سنعلن تحالف "المصريين الأحرار "البرلماني قبل أكتوبر القادم

محمد نصار 30 يوليو 2016 10:09

منذ أشهر أعلن حزب المصريين الأحرار عن عزمه تشكيل تحالف برلماني تحت قبة مجلس النواب لكن لم يحدث شيء حتى الأن على أرض الواقع في ظل كتمان شديد من جانب الحزب الليبرالي عن تفاصيل تشكيل هذا التحالف.

 

لكن يبدو أن فترة الصمت الطويل وغياب المعلومات حول هذا الائتلاف قاربت على الانتهاء لتظهر بعض حقائق حول ما آلت إليه الأوضاع فيما يتعلق به.

 

النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أوضح إن العدد الذي وقع على مشروع قانون بناء الكنائس الذي قدمه الحزب لمجلس النواب هو نفس العدد الذي يضمه تحالف المصريين الأحرار والمستقلين ويبلغ 137 نائبا.

 

وأضاف عابد، في تصريحات لـ "مصر العربية"، أن الحزب تأخر في الانتهاء من تشكيل هذا التحالف البرلماني لكونه يسير بشكل مؤسسي وخطى ثابتة وكان هدفه التفاوض مع من يحملون نفس أفكار ومباديء الحزب فقط وليس الهدف استكمال عدد نواب فقط.

 

وأوضح أنه قبل دور الانعقاد المقبل لمجلس النواب في شهر أكتوبر القادم سيكون المصريين الأحرار قد انتهى من استكمال تشكيل ائتلافه والذي يحتاج إلى 149 عضوا بحسب نسبة الـ 25% التي حددتها لائحة البرلمان.

 

وتنص المادة 97 من لائحة مجلس النواب الحالية على أن "تشكيل ائتلاف برلمانى من 25% من أعضاء المجلس على الأقل، ويشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من 15 محافظة من محافظات الجمهورية منهم عضوين على الأقل من كل محافظة وترشحا على مقاعدها، ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف فى الوقت ذاته".
 

 

كما أشار المهندس شهاب وجيه، المتحدث الرسمي للحزب، إلى أن المصريين الأحرار لم يتوقف في جهوده لتشكيل تحالف "المصريين الأحرار والمستقلين"، منذ الإعلان عن البدء في تكوينه داخل البرلمان.

 

وأوضح أن سبب تأخر الانتهاء من تشكيل الائتلاف هو الظروف الداخلية التي عانى منها البرلمان والتي تمثلت في إقرار مجموعة من القوانين الهامة، منها قانون الخدمة المدنية، وتجديد الثقة في الحكومة، ومناقشات الموازنة العامة للدولة.

 

وذكر متحدث الحزب، أنه من بين أسباب تأخر الاعلان عن الانتهاء من تشكيل التحالف انشغال الحزب بإعداد ودراسة عدد من القوانين الهامة التي ينظرها مجلس النواب، وعلى رأسها قانون بناء الكنائس والذي أصبح ضرورة أكثر من كونه التزام دستوري.

 

وتنص المادة رقم 235 من الدستور المصري الحالي على "يصدر مجلس النواب فى أول دور انعقاد له بعد العمل بهذا الدستور قانوناً لتنظيم بناء وترميم الكنائس، بما يكفل حرية ممارسة المسيحيين لشعائرهم الدينية".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان