رئيس التحرير: عادل صبري 04:53 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

حسام الخولي: السيسي نجح في ملف الأمن.. والحكومة فشلت بأزمة الدولار

حسام الخولي: السيسي نجح في ملف الأمن.. والحكومة فشلت بأزمة الدولار

الحياة السياسية

حسام الخولي عضو الهيئة العليا لحزب الوفد

في حوار لـ "مصر العربية"..

حسام الخولي: السيسي نجح في ملف الأمن.. والحكومة فشلت بأزمة الدولار

أحمد إسماعيل 29 يوليو 2016 15:33

- الحكومة فشلت فى السيطرة على نزيف الجنيه 

- هناك حالة سخط على أداء الحكومة المتردي

- الوفد يرسخ قواعدة من خلال التوغل داخل القرى والمراكز

- السيسي نجح في ملف العلاقات الخارجية

 

قال المهندس حسام الخولي، نائب رئيس حزب الوفد، إن الحكومة لا تمتلك رؤية واضحة لمواجهة النزيف الحاد للجنيه أمام الدولار، وحول الاستعداد لانتخابات المحليات، أكد أن الحزب منفتح أمام الجميع حول الرؤى المختلفة ونعمل على تقوية أنفسنا على الأرض، فالحزب يقوم حاليا بتقوية قواعده وترسيخها.

وأضاف الخولي في حوار لـ"مصر العربية" أن ما أنقذ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من الانقلاب الفاشل فى تركيا هو الاقتصاد، فهو أنجز نجاحات كبيرة خلال الـ10 سنوات الماضية، وحول زيارة سامح شكري الأخيرة لإسرائيل، قال"إن الزيارة في إطارها الرسمي ولم تخرج عنه، فهناك اتفاقية سلام تحكم البلدين.

وإلى نص الحوار ..

ماهو تقييمك لأداء البرلمان منذ انعقاده؟

البرلمان إلى الآن أدائه جيد، فعلينا أن لا ننسى فترة التوقف على مدار السنوات الخمس الماضية ودخول عدد كبير من النواب للمجلس لأول مرة، فمناقشة القوانين بحاجة إلى الديمقراطية لم تكن موجودة مسبقًا ومخالفة تماما لما كان عليه الحزب الوطني في السابق وهو ما تقوله الحكومة يكون الصبح جاهز ومتوافق عليه وهذا نتيجة حالة النقاش داخل البرلمان ورفض قوانين وتقديم تشريعات، نعم الأداء ليس مايرضى التطلعات لكن على الطريق للوصول لهذا المستوى.

هل البرلمان قادر على محاسبة الحكومة ؟

نعم قادر على محاسبة الحكومة، أنا لست عضوا برلمانيا لكن على علاقة قوية بكثير من الأعضاء، فهذا أول برلمان من فترة كبيرة يأتى على ذراعه، بمعنى لم ينجحه أحد وبالتالي هناك العديد من الأصوات الداخلة عليه.

ما تفسيرك لتقدم البرلمان بـ 270 توصية لم تستجب الحكومة لمعظمها؟

سوف تأخذ وقت لا أكثر ولا أقل، لكن يجب أن تكون هناك واقعية للتوصيات، فسهل جدا أن أقول أطالب برفع ميزانية الصحة والتعليم..إلخ، أنما الأصعب أن أقول ما هو البديل فى ضوء الإمكانيات الموجودة، ففي النهاية تحكمنى عجز الموازنة.

هل تؤيد عدم بث جلسات البرلمان؟

كنت مع عدم إذاعتها في أول البرلمان إلى حين أن يأخذ الأعضاء على المجلس وينتهي ارتباكهم، لكن استمرار عدم بثها مرة أخرى سيء جدا.

ماهي رؤية الوفد في الانتخابات المحلية؟

 هي محاولة لإقامة قواعد حزبية من الأسفل وأقصد هنا التوغل داخل القرى والمراكز.

هل هناك نسبة محددة ينوي الوفد الحصول عليها؟

إلى الآن، لا، فكل اهتمامنا هو تقوية نفسنا في الشارع، وتوقعى أن يفتح باب الترشيح على أخر العام وأن تبدأ في شهر، لهذا مهمتنا الحالية تنصب على الكوادر بالقرى والمراكز, ثم بعد ذلك نحدد كيف ستكون مشاركتنا في الانتخابات.

وماذا عن الانضمام إلى تحالفات أو التنسيق مع ائتلاف دعم مصر؟

قرار المشاركة في تحالف "دعم مصر" لخوض انتخابات المحليات من شأن الهيئة العليا للحزب، ولكننا منفتحون للجميع ونستمع للجميع حول تكوين تحالف انتخابى، خاصة أن المحليات العدد فيها ضخم ومن الصعب أن يأتى حزب يقول هنزل وأشارك فى كل الدوائر لوحدى. 
 

هل تتوقع أن يكون للمال السياسي الدور الأكبر في حصد مقاعد المحليات مثل البرلمان؟

 

المال السياسي لا أحد يستطيع أن ينكر دوره، وهو أمر موجود في كافة النظم الانتخابية على مستوى العالم، ولا يقتصر الوضع على مصر فقط، وهذا لا يعنى تبريره بالطبع، لكن أتحدث عن أمر موجود في الواقع السياسي، وللإنصاف ظاهرة المال السياسي لم تقتصر على الأحزاب فقط بل كانت منتشرة بين المستقلين.

هل فشلت الحكومة في السيطرة على سعر الدولار؟

تعامل الحكومة مع الأزمة غريب وغير مفهوم بالمرة وفى اجتماع الهيئة العليا للحزب هذا الملف هو الأول على مائدة النقاش كأمر طارئ لكن من الواضح أن الحكومة فشلت فى السيطرة على الدولار ولا تملك رؤية للتعامل مع الأزمة، فلم نرى حتى الآن خطة مقدمة لمواجهة هذا النزيف.

ما تفسيرك لأحداث الفتن الطائفية المتكررة؟

هذه الأحداث نتيجة فكر ثقافي خطأ؛ ولحلها لابد من تغيير شامل  في الثقافة والتربية ومناهج التعليم، فلا يمكن أن أترك الزوايا في القرى تصدر معلومات خاطئة للشعب، وفي هذه القرى نسبة الجهل والأمية مرتفعة فهو يسلم بكل المعلومات التي تقال له ويعتبرها صحيحة 100%.

أيضًا قانون دور العبادة لا بد أن يخرج فهو سوف يحد بشكل كبير من هذه الأحداث الطائفية، وعلى ما اعتقد أن هذا القانون سوف يناقش فى البرلمان قريبا.

ما هو تقييمك لأداء الرئيس السيسي بعد انتهاء أكثر من نصف مدته الرئاسية؟

جزء راض عنه وأخر لا، ففي الملف الأمنى تطور بلا شك أيضا نجاحه بشكل كبير في العلاقات الخارجية وتحركاته الخارجية الاقتصادية رائعة فهي دائما لأهداف اقتصادية، لكن ما لست راضي عنه وانتظر منه الشفافية في المشاريع الاقتصادية حتى نتشارك فيها جميعا ونراجع أولوياتنا، ثانيا هو نقص التسويق في المشاريع التى أنجزها السيسي.

 

كيف تابعت زيارة سامح شكرى الأخيرة لإسرائيل؟

زيارة عادية على المستوى الرسمي، فهناك اتفاقية سلام، لكن ما يدور من شائعات حول أن هذه الأمر من قبل التطبيع الشعبي ليس صحيحا بالمرة، ولو حاول لن ينجح النظام في هذا، وهو لم يحاول في الأساس.

لا أحد يستطيع أن يجبر أو يفرض أمرًا على شعب لا يقبله في الأساس وأرجح أن الزيارة كانت بسبب زيارة نتنياهو وتوغل إسرائيل في إفريقيا.

كيف تواجه مصر توغل إسرائيل في العمق الإفريقي؟

التوغل الإسرائيلي موجود من فترة كبيرة وليس حديثا وسوف يزداد أكثر فإسرائيل قوة اقتصادية، ودول إفريقيا اقتصادها ضعيف يتطلب مساعدات على كافة المستويات سواء صناعة أو زراعة...إلخ، وإسرائيل تقدم هذه المساعدات فماذا نتوقع؟، وبالتالى لابد أن يكون التحرك المصري اقتصادي مبني على منافع مشتركة، وليس فى إطار كلمات المحبة والإطراء.

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان