رئيس التحرير: عادل صبري 10:12 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"فوكس نيوز": أمريكا تخاطر بعودة مصر إلى الفلك الروسي

فوكس نيوز: أمريكا تخاطر بعودة مصر إلى الفلك الروسي

الحياة السياسية

احتجاجات مصر - أرشيف

"فوكس نيوز": أمريكا تخاطر بعودة مصر إلى الفلك الروسي

حمزة صلاح 14 أكتوبر 2013 10:57

قالت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية، إن الولايات المتحدة تخاطر بعودة مصر - حليفها الرئيسي في منطقة الشرق الأوسط- إلى فلك روسيا.

 

وأوضحت الشبكة أن مصر -التي تشهد فترة انتقالية حرجة- بحاجة إلى دعم الولايات المتحدة لها، حيث أن عزل الرئيس "محمد مرسي" المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين لم يأتِ نتيجة انقلاب عسكري على السلطة، ولكنه عبّر عن إرادة معظم المصريين الذين نزلوا إلى الشوارع سلميًا لمعارضة انزلاق الديمقراطية الوليدة في مصر نحو الحكم الإسلامي، على حد قول الشبكة.

 

وقالت الشبكة إن الحكومة المصرية المؤقتة تترقب خلال الأسابيع المقبلة دستورًا جديدًا يكفل للجميع حقوقًا متساوية، هذا الدستور سوف يعقبه استفتاء وطني، ثم بعد ذلك يتم إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية وإعادة تأسيس دولة ديمقراطية، مضيفة أن المصريين في هذه المرحلة الانتقالية العصيبة يحتاجون ويستحقون الدعم الأمريكي.

 

وتحتفظ مصر بمعاهدة سلام مع إسرائيل، كما تعطي مصر ميزة العبور الأمن وحقوق التحليق للطائرات الأمريكية، وكذلك الأسبقية في عبور قناة السويس، فضلا عن العلاقات الشخصية والمهنية الوثيقة بين الجيش المصري والأمريكي.

 

لكن قرار الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" بتعليق جزء من المساعدات الأمريكية لمصر جاء بمثابة صفعة على وجه الجيش المصري لإسقاطه الإخوان المسلمين، وهو ما ينذر بتحليق مصر بعيدا عن فلك الولايات المتحدة والانزلاق مرة أخرى نحو الفلك الروسي، على حد وصف فوكس نيوز.

 

وتقول الشبكة إنه إذا لم تهتم الولايات المتحدة بعلاقاتها مع مصر، فإن روسيا تنتظر على أهبة الاستعداد لأخذ مكانها وبناء علاقات مع مصر، خاصة أنها – أي موسكو- تعرف جيدا أن أفضل طريقة لفعل ذلك تتم من خلال استئناف علاقاتها مع القاهرة.

 

يؤكد ذلك إرسال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" وفودا إلى مصر لعرض المساعدة العسكرية وتكنولوجيا الإنترنت والأسلحة المتطورة، بالإضافة إلى الصداقة والتأييد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان