رئيس التحرير: عادل صبري 05:20 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

جيروزاليم بوست: القاهرة ستبحث عن مصادر لمساعدات أخرى

جيروزاليم بوست: القاهرة ستبحث عن مصادر لمساعدات أخرى

الحياة السياسية

وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي يستقبل

بعد تعليق واشنطن جزء من معونتها لمصر..

جيروزاليم بوست: القاهرة ستبحث عن مصادر لمساعدات أخرى

حمزة صلاح 13 أكتوبر 2013 09:26

سلطت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، الضوء على عدم مبالاة قادة مصر تماما بالضغوط الأمريكية المتكررة من أجل تغيير الوضع الداخلي المصري، حيث انتقد قائد الجيش المصري وزير الدفاع "عبدالفتاح السيسي" بشدة قرار واشنطن بتعليق المساعدات لمصر.


ووصفت الصحيفة السيسي بـ "رجل مصر القوي"، مشيرًا إلى أنه أرسل رسالة شديدة اللهجة إلى وزير الدفاع الأمريكي "تشاك هيجل" خلال محادثة الخميس الماضي، قال خلالها "السيسي" إن مصر لا تُقدر الطريقة التي تلمح بها الولايات المتحدة من وقت لآخر بشأن تعليق المساعدات، مضيفا أن هذا ينطبق بشكل خاص عند التعامل مع دولة بحجم مصر، وأن مصر ترفض أية ضغوط خارجية تحاول التأثير في شؤونها الداخلية.


ورأت الصحيفة أن القرار الأمريكي بتقليص المساعدات العسكرية والاقتصادية الهادفة إلى تعزيز الديمقراطية في مصر، قد يأتي بنتائج عكسية، مما يدفع القاهرة للبحث عن أماكن مساعدة أخرى، وهو ما يعطي واشنطن نفوذا أقل لتحقيق الاستقرار في أكبر دول العالم العربي سكانا.


وأكدت "جيروزاليم بوست" أن واشنطن تواجه أزمة في التعامل مع مصر التي تسيطر على قناة السويس ولديها معاهدة سلام مع إسرائيل، وذلك بعد أن عزل الجيش المصري أول رئيس منتخب ديمقراطيا "محمد مرسي" في يوليو الماضي.


وكانت الولايات المتحدة أعلنت يوم الأربعاء أنها ستحجب تسليم دبابات وطائرات مقاتلة ومروحيات وصواريخ لمصر، بجانب وقف مساعدة مادية قدرها 260 مليون دولار، لدفع الحكومة المدعومة من الجيش للتوجيه نحو الديمقراطية.


بيد أن الحكومة المصرية - التي تعتبر ثاني أكبر متلق للمساعدات الأمريكية بعد إسرائيل - أكدت أنها لن ترضخ للضغوط الأمريكية.


وألمحت الصحيفة إلى أن الجيش المصري - الذي يقود حملة أمنية مشددة ضد جماعة الإخوان المسلمين - يستطيع أن يكون أيضا أكثر تحديا من ذلك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان