رئيس التحرير: عادل صبري 11:46 مساءً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

"النيابة الإدارية" تطالب بأحقيتها فى "القضاء التأديبي"

النيابة الإدارية تطالب بأحقيتها فى القضاء التأديبي

الحياة السياسية

لجنة الخمسين لتعديل الدستور-ارشيف

في مذكرة للجنة الخمسين ..

"النيابة الإدارية" تطالب بأحقيتها فى "القضاء التأديبي"

أحمد عبد المنعم 12 أكتوبر 2013 15:15

أرسل مستشاروا النيابة الإدارية، اليوم السبت، مذكرة للجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور، للرد على اتهامات قضاة مجلس الدولة بعدم صلاحية أعضائها للقيام بمهمة "القضاء التأديبى"، واعتبارهم ذلك "حقا أصيلا" لمجلس الدولة.

 

وأعلن نادى النيابة الإدارية بالمحافظة في الإسكندرية، خلال المذكرة، تأييده لما توصلت إليه لجنة "نظام الحكم"، بلجنة الخمسين، لإرساء مبدأ توحيد القضاء التأديبي والنيابة الإدارية، وصولا إلى الإصلاح القضائي لتناقل الاختصاصات بين الهيئات القضائية.

 

وقال مستشاروا النيابة الإدارية فى المذكرة، التى حصلت "مصر العربية" على نسخة منها: "بشأن ما انتهت إليه لجنة نظام الحكم من توحيد القضاء التأديبي والنيابة الإدارية، مستهدفة ما وقر فى ضميرها من إصلاح قضائى فى هذا المجال، دون نظر إلى مطالب أو ضغوط، فى ظل سوابق للتاريخ القضائى بتبادل وتناقل الاختصاصات بين هيئاته جميعا، نود أن نؤكد على الدور التأديبىى للنيابة الإدارية بخبرتها التراكمية، وقوتها البشرية، وانتشارها الجغرافى".

 

وأشارت المذكرة إلى إن أعضاء النيابة الإدارية لديهم "الخبرة الكافية" لإدارة العمل الإدارى ومراقبته، وأن "الاحتكاك اليومى بتلك القضايا أكسب مستشاروها خبرة كافية تمكنهم من الاعتراف بهم كسلطة قضائية.

 

وقال سعد النزهى رئيس مجلس إدارة نادى النيابة الإدارية فى الإسكندرية، عبر المذكرة، إن تراكم الخبرة التأديبية لدى أعضاء النيابة ضمانة ضرورية لحسن الموازنة بين الجريمة التأديبية ومؤثرات ظروف العمل، مؤكدا أن ذلك يحقق التوازن بين ضبط السلوك الوظيفى وضمان استمرار سير المرافق العامة بأداء متوازن.

 

وأضاف أن خبرة النيابة الإدارية فى تولى "القضاء التأديبى" نابعة مما سماه "الانتشار الجغرافى لها" ودلل على ذلك بوجود أكثر من 160 فرعا لها فى كافة المحافظات، بشكل يمكنها من سرعة الفصل فى الدعاوى التأديبية والاستفادة من درجات الوظائف العليا بالنيابة من ذوى الخبرة.

 

وكان مجلس إدارة نادى قضاة مجلس الدولة فى بالإسكندرية هدد باتخاذ "خطوات تصعيدية" بوقف العمل فى المحاكم وعقد جمعية عمومية طارئة لاتخاذ قرار مناسب بشأن الرد على ما أسماه "انتزاع اختصاصات قضاة المجلس"، فى الدستور الجديد، خاصة بعد أن استشعر اتجاه لجنة الخمسين لمنح تلك المهمة للنيابة الإدارية.

 

وتسعى النيابة الإدارية لإيجاد دور لها لأول مرة فى تاريخ الدساتير المصرية، وتحاول انتزاع اعتراف من اللجنة المشكلة لتعديل الدستور بكونها "أحد السلطات القضائية" بعد أن حرمتها الدساتير السابقة من هذا المسمى.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان