رئيس التحرير: عادل صبري 03:38 مساءً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

دراسة: سد النهضة لا يراعى مصالح دول المصب

دراسة: سد النهضة لا يراعى مصالح دول المصب

الحياة السياسية

صورة أرشيفية

حذرت مصر من المشاركة في بنائه..

دراسة: سد النهضة لا يراعى مصالح دول المصب

شهاوى الصاوى 12 أكتوبر 2013 08:51

حذرت دراسة أعدتها جهات فنية مصرية، من خطورة استكمال مشاركة مصر في بناء سد النهضة الأثيوببى على النيل الازرق بمواصفاته الحالية.

وكشفت الدراسة عن ارتفاع عامل عدم الأمان في السد والخاص برفع السعة التخزينية له إلى 74 مليار متر مكعب، حسب ما نقلته "الشروق".
 وذكرت الدراسة أنه في حال اكتمال إنشائه بالأبعاد الحالية، يصبح أكبر سد كهرومائى في القارة الأفريقية، والعاشر عالميا في قائمة أكبر السدود إنتاجا للكهرباء، وتشغيله بشكل منفرد لا يراعى مصالح دول المصب.
وأشارت الدراسة إلى أن السد الذي تبلغ التكلفة الإجمالية له ما يقرب من خمسة مليارات دولار، يحتاج إلى فترة ملء لا تقل عن 6 سنوات، وهو ما سيؤثر سلبا على مصر، مما يتسبب في نقص المياه المتاحة لقطاعات الرى والزراعة والشرب.
وذكرت الدراسة أن الجانب الأثيوبى لم يطلع اللجنة المعنية بدراسة التأثيرات السلبية للسد على كامل الدراسات الفنية، وذلك إما لعدم استيفائها أو لعدم الرغبة في ذلك.
وطالبت الدراسة وزارة الرى بإجراء دراسات مكملة لسد النهضة فيما يخص دراسة التأثير على دول المصب، من حيث الموارد المائية والعوامل البيئية والاجتماعية.
 وينصح خبراء الموارد المائية والرى بقطاع مياه النيل، بضرورة ألا تتورط مصر في أي اتفاقات شراكة في بناء السد قبل إجراء كافة الدراسات المكملة لتصميماته.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان