رئيس التحرير: عادل صبري 04:53 صباحاً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

غادة الوكيل: "الحكومة النسائية" ليست عنصرية واستحدثنا حقيبة للرجل

غادة الوكيل: الحكومة النسائية ليست عنصرية واستحدثنا حقيبة للرجل

الحياة السياسية

د. غادة الوكيل

رئيسة أول حكومة نسائية في حوار لـ "مصر العربية"

غادة الوكيل: "الحكومة النسائية" ليست عنصرية واستحدثنا حقيبة للرجل

عبد الغنى دياب 16 يوليو 2016 10:45

سنقدم مقترحات لحل كل المشكلات.. وهناء الجوهري أول وزير للداخلية

 

لدينا مشروع ضخم لتنمية الصعيد وتغيير صورة رجل الأمن في الشارع

 

وزيرة الشباب في حكومتنا الموازية 23 سنة وفكرتنا حلم نسعى لتحقيقه

 

 

 

أعلنت الدكتورة غادة الوكيل، الأديبة  رئيسة أمانة المرأة بجمعية التراث والفنون التقليدية، عن تشكيلها لحكومة نسائية "موازية"، برئاستها، مشيرة إلى تدشين الفكرة، في مؤتمر صحفي اليوم السبت، وتحديد تشكيلها الذي يضم بعض الوزارات الجديدة أبرزها وزارة شئون نهر النيل ووزارة الرجل والسكان.

 

وقالت الوكيل، في حوار لـ "مصر العربية"، إن مشروعهم نسائي من حيث التشكيل فقط، لكنه سيهتم بكل القضايا وسيقدم مقترحاته للحكومة ومجلس النواب، مشيرة إلى أن لديهم مشروع ضخم لتنمية الصعيد، سيعلنون عن تفاصيله لاحقا.

 

والوكيل كاتبة ولها عدة أعمال أدبية باللغة الإنجليزية والفرنسية، إضافة إلى المجموعة القصصية إعادة نظر، وهى مجموعة روائية تحكي عن تناسخ الأرواح إضافة إلى 24 قصة قصيرة.

 

وأصدرت الوكيل في وقت سابق كتابها  "Impertubable"وهو عبارة عن مجموعة مقالات كتبت باللغة الفرنسية كجزء من اصداراتها الفاحصة للمجتمع.

 

 

إلى نص الحوار:

 

بداية ما هى الحكومة النسائية ومن صاحب فكرتها؟

أنا صاحبة الفكرة، وأعدها منذ ثماني سنوات كنتاج لكم كبير من العمل المشترك مع مجموعة أخرى من النساء الرئدات، باعتبارها مبادرة وطنية دورها الرئيسي محاكاة السلطة التنفيذية بكوادر نسائية وتقديم المقترحات والأفكار للمساهمة في تنمية الوطن بكيان حكومي كامل تحت مسمى حكومة المرأة المصرية.

 

 

وهل تقتصر فكرة الحكومة على الاهتمام بقضايا النساء فقط؟

لا هى حكومة نسوية من حيث الهيكل التنظيمي فقط، لكن من حيث التعامل فكل القضايا المجتمعية متاحة وسنعمل على دراسة كافة المشكلات وتقديم حلول لها، سواء نسائية أو غيرها، وبالنسبة لقضايا الدفاع عن المرأة ستكون حاضرة على الطاولة الوزارية الموازية، ولن ينصب عليها كل المجهود الوزاري.

 

 

لكن لماذا حكومة نسائية؟

هى فكرة غير مسبوقة على مستوى العالم، كما أننا في دولة كمصر أكثر من نصف السكان من النساء ومع ذلك تمثيلهم هامشي وضعيف، كما أن التشكيل الوزراي به عدد كبير من الرائدات والمفكرات في كل المجالات تقريبا، كما أنه مجرد مشروع خدمي مجتمعي يهدف لتقديم النصح للسلطة التنفيذية.

 

ألا تعتبر وزارتكم عنصرية؟

لا ليست عنصرية فلدينا في التشكيل الحكومي رجل وحيد، وهو عهدي إسكندر وسيتولى وزارة من الحقائب المستحدثة تسمى وزارة الرجل والسكان.

 

ما هى القضايا التي تأتي على رأس أولويات الحكومة المقترحة؟

 

سنقدم مقترحات لكافة المشاكل التي تعاني منها مصر، ولدينا أيضا وزارات مستحدثة، ستقدم مقترحاتها للجهات التنفيذية ولمجلس النواب وسنعمل على فتح قنوات تواصل مع الوزارء ورؤساء الهيئات البرلمانية، ونفتح ذراعينا لكل مؤسسات الدولة، أو بمعنى أدق لدينا أحلام كبيرة نسعى لتحقيقها في المجال الخدمي والمجتمعي، ولدينا مشروع تنموي ضخم لتنمية الصعيد.

 

هل انضم إليكم نساء من اﻷحزاب؟

لا هذه التجربة مستقلة تماما عن أي أحزاب أو تيارات فكرية وكل المشاركات فيها بالصفة الشخصية ولا يوجد بين العضوات حزبيات.

 

ما هى الوزارات التى تم الاستقرار عليها حتى الآن؟

كل الوزارت موجودة ويوجد حقائب مستحدثة، ولكن على سبيل المثال وليس الحصر لدينا وزيرات لبعض الحقائب السيادية كوزارت الداخلية تتولاها الدكتورة هناء الجوهري وهى أستاذة في علم الاجتماع بجامعة القاهرة، وتعمل حاليا على إعداد مشروع لتحسين صورة الشرطة في المجتمع وستتقدم بمقترح لفصل إدارة المرور عن الوزراة كما أنها تتواصل مع وزارة البيئة لحل مشكلة المرور.

 

وما هى الوزارات المستحدثة المقترحة؟

الفريق المشكلة منه الوزارة على قدر عالي من الثقافة والتعليم وقوي ولا يوجد شخص أفضل من الآخر، وتعرفنا على بعضنا خلال مسيرة نضال طويلة خضها جميع المنضمات للوزارة، ولدينا وزارة جديدة تسمى وزراة التحديث وهى تشتبك مع كل الوزارات الأخرى وتعمل على تحديث نظم العمل فيها من خلال تحديث قواعد البيانات، وتطوير المناهج، والبحث العلمي والثقافة وغيرها، ووزارة أخرى لشئون نهر النيل تتولاها أماني رشاد وهى من أفضل المهتمات بشئون النهر ككل ستكون هذه الوزارة معنية ببحث مشاكل النهر ومحاولة حلها داخليا وخارجيا.

أيضا لدينا وزارة  الفرنكوفونية وهى وزارة ستهتم باللغة الفرنسية كلغة واسعة الانتشار، لجانب الاهتمام بتعليم اللغات الأخري.

 

وماذا عن بقية الوزارات؟

لدينا وزارة الشباب تتولاها شابة 23 سنة، تتولاها سها السكرى وهى طالبة بكالوريوس طب نفسي، وهى أول وزارة بدأت عملها بعد اجتماعين وزاريين فقط، حيث كونت لجنة شبابية تعمل على تقديم خطط العمل والأبحاث وكل العمل اللوجيستي الذي تحتاجة الوزارة من خلال وزارة الشباب، ووزارة الإبداع الثقافي تتولاها الدكتورة إيناس عبدالدايم، وتتولى أيضا الدكتورة فاتن درويش وزارة العمل والقوى البشرية ولديها مشروع لتنمة العمل المنزلي ودعم الأسر المنتجة، وياسمين الديب وزيرة السياحة.

 

 

وما هى الميزة التى تميز الحكومة النسائية عن غيرها من الحكومات الموازية؟

وزراتنا تتميز بأنها ليست حزبية ولن تحسب على تيار فكري بعينه، كما أنها أول وزارة نسائية في العالم، وأيضا لدينا مجلس استشاري على أعلى مستوى مكون من أبرز النساء، مثل المستشارة تهاني الجبالي، والكاتبة فريدة الشوباشي، ونفين سميكة، وأخريات.

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان