رئيس التحرير: عادل صبري 09:11 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الأزهر يعترض على سلب اختصاصات من مجلس الدولة

الأزهر يعترض على سلب اختصاصات من مجلس الدولة

الحياة السياسية

لجنة الخمسين

الأزهر يعترض على سلب اختصاصات من مجلس الدولة

محمود إبراهيم 11 أكتوبر 2013 11:28

أبدى المستشار محمد عبد السلام، مقرر لجنة الدولة والمقومات الأساسية، وممثل الأزهر بلجنة الخمسين تحفُّظه على الاقتراح الذي تداولته لجنة نظام الحكم، والذي يسلب اختصاصات أصيلة من مجلس الدولة.


وأكد عبد السلام في بيان له اليوم الجمعة أن هذا الاقتراح إذا تم فهو يمثل عدوانًا على السلطة القضائية، ولن يقبل به أحد، كما أنه لن يقبل به معظم أعضاء لجنة الخمسين.


جاء ذلك بعد أن ألغت لجنة نظام الحكم بلجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور، بعض اختصاصات مجلس الدولة ونقلها إلى النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة.


وطالبت اللجنة بمنع مجلس الدولة من الاختصاص بالفصل في الدعاوى والطعون التأديبية ونقلها إلى النيابة الإدارية وإلغاء حق مجلس الدولة في إعداد العقود وتسوية المنازعات وإعادتها إلى هيئة قضايا الدولة.


ويعتبر قرار لجنة نظام الحكم بسحب بعض اختصاصات مجلس الدولة بالمخالفة لقانون مجلس الدولة وبالمخالفة لما انتهت إليه لجنة العشرة التي قامت بأعداد المسودة الأولى للدستور وانتهت إلى وضع نص بالدستور ينص على أن "مجلس الدولة جهة قضائية مستقلة يختص دون غيره من جهات القضاء بالفصل في كل المنازعات الإدارية والطعون التأديبية ومنازعات التنفيذ المتعلقة بأحكامه ويتولى الإفتاء في المسائل القانونية للجهات التي يحددها القانون ومراجعة صياغة القوانين والقرارات ذات الصفة التشريعية ومراجعة العقود التي تكون للدولة أو إحدى الهيئات العامة طرفا منها، ويحدد القانون اختصاصاته الأخرى".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان