رئيس التحرير: عادل صبري 12:10 مساءً | الخميس 19 أبريل 2018 م | 03 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

"جارديان" : حكم مبارك أفضل من السيسي

جارديان : حكم مبارك أفضل من السيسي

الحياة السياسية

مخاوف من تحول مصر لعراق على يد السيسي

محذرة من تحول مصر لعراق جديد ..

"جارديان" : حكم مبارك أفضل من السيسي

ترجمة - مصر العربية 11 أكتوبر 2013 07:10

حذرت صحيفة " الجارديان" البريطانية في تقرير لها اليوم الجمعة من تحول مصر لعراق جديد وانتشار التفجيرات الارهابية ضد المدنيين ، معتبرة ان حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك أفضل من الفترة الحالية .

ورحبت الصحيفة اليوم الجمعة بقرار تعليق الولايات المتحدة الأمريكية مساعداتها العسكرية إلى مصر ،مشيرة إلى ان هذا القرار جاء متأخرًا.

وقالت الصحيفة  "كان يجب علي واشنطن اتخاذ هذا القرر منذ الإطاحة بنظام الرئيس المعزول محمد مرسي لوقف حالات العنف التي تشهدها مصر عقب الإطاحة بالإخوان من الحكم ".

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الإجراء الأمريكي تِجاه مصر هو محاولة من إدارة أوباما للضغط على الجيش والقيادات العسكرية في مصر كالفريق أول عبد الفتاح السيسي وتوصيل رسالة مفادها أنها لا ترضي عن الوضع الحالي وحملة القمع التي تشنها القيادات العسكرية على انصار الرئيس المعزول والتي تدفع البلاد إلى حالات عنف لا يمكن السيطرة عليها .

ولفتت الصحيفة الى ان قوات الامن اطلقت النيران على عشرات المحتجين في تظاهرات سلمية نهاية الاسبوع الماضي ، وفي اليوم التالي ضرب مهاجمون مجهولون سلسلة من الأهداف الحكومية العسكرية تعد الأخطر منذ الانقلاب . موضحة ان اعمال العنف كانت متوقعه مع رفض السيسي وقف حملته ضد الاخوان" .

 

وقالت الصحيفة :" لم تشهد مصر مثل هذا القمع الوحشي لعشرات السنين . يبدو أن السنوات القليلة الماضية من حكم حسني مبارك تعتبر الآن أفضل سنوات الحكم فخلال حكم مبارك كان الأمن اكثر تسامحًا مع التظاهرات وسمح للإخوان الترشح لعضوية البرلمان كمستقلين" .

واشارت الى ان السيسي اعتقل الرئيس المنتخب ديمقراطيا ويواجه التظاهرات السلمية بالرصاص الحي بدلا من الرصاص المطاطي .

وقالت الصحيفة " ان وسائل الاعلام الرسمية اصبحت تبث فيضًا من الصور والأخبار التي تحاول إظهار الإخوان على انهم جماعة ارهابية بشعة في محاولة لحشد الرأي العام ضدهم وهو ما ينسف كل محاولات ممكنة للمصالحة وتهدئة الموقف ، مشيرة الى انه على الرغم من وجود بعض الاصوات الرافضة للحملة الشرسة ضد الاخوان إلا انه لا يوجد أي إدانة  صريحة للتهديد الرئيسي اليوم للحريات المدنية - الذي يأتي من الجيش .

وحذرت الصحيفة من تكرار سيناريو العراق في مصر مع ارتفاع وتيرة أعمال العنف واستخدام القذائف الصاروخية ضد أهداف حكومية في وسط القاهرة .

وقالت الصحيفة:"  المرحلة المقبلة ستكون العنف الإرهابي ضد المدنيين من خلال السيارات المفخخة و الأحزمة الناسفة ".وتابعت:"ربما يستغل السيسي الوضع اللأمني المتدهور لطرح نفسه كمرشح لرئاسة الجمهورية بدعوى ان  مصر تحتاج رجل قوي جديد . ولكن ما تحتاجه مصر حقًا هو تعافي  الاقتصاد ، وتحقيق العدالة الاجتماعية ، وقوات شرطة ذات إدارة سليمة ، و مشاركة المواطنين سياسيا ، و بيئة  مواتية لتعددية وسائل الإعلام ،  وتعددية  حزبية لتحقيق مدنية الدولة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان