رئيس التحرير: عادل صبري 12:14 صباحاً | الاثنين 19 فبراير 2018 م | 03 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

فيديو.. سكاي نيوز: مصر وأمريكا متضرران من تعليق المعونة

فيديو.. سكاي نيوز: مصر وأمريكا متضرران من تعليق المعونة

محمد كمال 10 أكتوبر 2013 17:47

ذكر  تقرير لفضائية "سكاي نيوز عربية"، اليوم الخميس، أن مصر والولايات المتحدة متضرران من قرار تعليق جزء من المعونة الأمريكية لمصر.

 

وأوضح التقرير أنه "إذا كانت مصر متضررة لا محالة من تعليق المعونة، فإن الاقتصاد الأمريكي سيتأثر أيضا؛ حيث ستضطر مصانع السلاح في أمريكا للبحث عن عملاء جدد لها وفي أماكن أخرى بما يعني تسريح عدد كبير من عمال هذه القطاعات، وستوجه ضربة اقتصادية للموردين الأمريكيين، كما ستجعل بعض شركات التأمين عرضة للخسارة".

 

وأشار التقرير، إلى أن المساعدات الأمريكية تعتبر مصدرًا مهمًا لتحريك كافة القطاعات في مصر العسكرية منها والاقتصادية، مشيرًا إلى أن واشنطن أنفقت المليارات من الدولارات خلال السنوات الثلاثين المنصرمة كمساعدات لمصر.

 

وتابع التقرير: "قدر حجم هذه المساعدات في عام 2014قدرت بأكثر من 1.5 مليار دولار، وزعت على شقين مساعدات عسكرية بنحو1.3 مليار دولار أي بنسبة لا تتجاوز نسبة 2% من الناتج القومي المصري".

 

وأضاف: "المعونات الاقتصادية التي قررت واشنطن تعليقها فقدرت بـ 260 مليون دولا، ويقضي القرار الأمريكي بتعليق دبابات وطائرات هليكوبتر وصواريخ للحكومة المصرية إلى حين تحقيق تقدم في الديمقراطية".

 

ولفت إلى وزراة الخارجية الأمريكية أكدت انها ستستمر في تقديم الدعم العسكري لجهود مكافحة الإرهاب والأمن في سيناء وحظر انتشار الأسلحة.



وذكر التقرير أن تصريح وزارة الخارجية الأمريكية أكد أن واشنطن ستستمر في دعم مصر ولم تقطع المساعدات بشكل تام مشيرا أنها داعمة مهمة لمعاهدة السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل الموقعة من 1979 تحت رعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وكانت الولايات المتحدة أعلنت، الأربعاء، تعليق جزء من مساعداتها العسكرية لمصر في إطار إعادة النظر فيما تقدمه من مساعدات للقاهرة بعد إطاحة الجيش المصري بالرئيس السابق المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين محمد مرسي في يوليو الماضي، إثر تظاهرات حاشدة.

 

وقررت واشنطن تعليق تزويد مصر بمروحيات "أباتشي" وصواريخ وقطع غيار لدبابات هجومية، وذلك في غمرة الاضطرابات التي تشهدها البلاد.

 

وقال وزير الدفاع الأميركي تشاك هغل إنه أبلغ نظيره المصري عبد الفتاح السيسي بقرار وقف تسليم معدات عسكرية متطورة لمصر خلال مكالمة هاتفية بين الجانبين، الأربعاء، وحثه على اتخاذ الخطوات اللازمة من أجل عودة المساعدات الأميركية لمصر.

 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي في بيان إن واشنطن ستجمد تسليم "المعدات العسكرية الثقيلة ومساعدتها المالية للحكومة المصرية في انتظار إحراز تقدم ذي صدقية نحو حكومة مدنية منتخبة ديمقراطيا".

 

لمشاهدة الفيديو:

https://www.youtube.com/watch?v=qPEqj9Am69c

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان