رئيس التحرير: عادل صبري 11:02 مساءً | السبت 17 فبراير 2018 م | 01 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

"علاء بيومي": السيسي يعتمد على نخب علمانية "فضائية"

مؤكدا أنه يفتقر لظهير سياسي..

"علاء بيومي": السيسي يعتمد على نخب علمانية "فضائية"

مصر العربية 10 أكتوبر 2013 17:09

قال الباحث السياسي علاء بيومي - مدير الشؤون العربية لمجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية - إن من نقاط ضعف السيسي افتقاره لظهير سياسي، فلو أنفق مال الأرض من هنا وحتى يوم القيامة ففي الغالب سيفشل في بناء حزب سياسي جاد قريب من الناس.

وأضاف عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "زملاؤه حاولوا قبله لستين عاما وفشلوا، والنخب العلمانية التي يعتمد عليها فضائية، ولدت فضائية وستظل فضائية، لذا سيظل السيسي بلا ظهير سياسي، سيظل مشروع قوة مفرطة بلا بنية سياسية، وعمر القوة قصير."

 

وتابع بيومي: "السيسي لا يملك مشروعًا سياسيًا معينًا، وظهر ذلك في مقابلته مع "المصري اليوم" حيث تحدث السيسي عن حاجة مصر لمشروع سياسي واقتصادي لكنه لم يحدده".

 

وأكمل الباحث السياسي: "السيسي لا يمتلك مشروعًا لكنه شمولي التفكير، هو يفكر في الدولة كما يفكر في الجيش، يريد تشكيل عقيدة واحدة للمصريين، وثقافة واحدة، ويرى نفسه في حالة حرب ويجب أن يستعين بكل الأدوات بما في ذلك الإعلام لإنجاح مشروعه".

 

واستطرد قائلا: "يؤمن السيسي بهوية قومية علمانية، رؤية ربما يستمدها من كتابات هيكل والذي يقول إنه كاتبه المفضل، حيث يرى الجيش في قلب التنمية، ويرى الجيش كمؤسسة حامية للدولة وهويتها معا، يعني يريد أن يفرض هوية قادة الجيش والنخب السياسية على الناس".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان