رئيس التحرير: عادل صبري 04:47 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

دعوات للتخلص من تبعية أمريكا وإلغاء كامب ديفيد

دعوات للتخلص من تبعية أمريكا وإلغاء كامب ديفيد

الحياة السياسية

المعونة الأمريكية - أرشيف

بعد تقليص المعونة..

دعوات للتخلص من تبعية أمريكا وإلغاء كامب ديفيد

أحمد محمد 10 أكتوبر 2013 14:02

وحد القرار الأمريكي بتقليص قيمة المعونة لمصر مواقف القوى الثورية والسياسية في البلاد، بعد أن اتفقت في مواقفها على أن القرار هو "فرصة للتخلص من كامل المعونة"، و"خطوة أولى على طريق استقلال القرار الوطني".

 

وطالب محمد عبد العـزيز، مسئول الاتصال السياسي بحركة تمرد، بالرد على تعليق جزء من المعونة الأمريكية إلى مصر، بـ "تعليق اتفاقية كامب ديفيد، باعتبار المعونة جزءا من الاتفاقية".

 

وكتب عبد العزيز، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "المعونة جزء من اتفاقية السلام كامب ديفيد تدفعها أمريكا فإذا أرادت أمريكا تعليق المعونة.. فمن حق مصر تعليق كامب ديفيد وإذا قررت إلغاءها فمن حق مصر إلغاء كامب ديفيد والمعاملة بالمثل".

 

فيما اعتبـر النائب البرلماني السابق، محمد أبو حامد، في تغريدة له، على "تويتر" أن "قرار أمريكا بوقف جزء من المعونة هو فرصة تاريخية للتخلص من المعونة الأمريكية وإعادة بناء خريطة العلاقات الاستراتيجية الخارجية لمصر".

 

كما كتب الناشط اليساري، كمال خليل، على تويتـر "تسقط المعونة الأمريكية" مختتما بهتافه الشهير "آه يا بيت يا أبيض يا واطي.. نحن شعب لا يطاطي".

 

منسق حركة شباب 6 إبريل، أحمد ماهر، غرد قائلا "أصلا المفروض نشكرهم على وقف التمويل والمعونة للجيش المصري، وكمان نطالب بوقف التمويل الأمريكي للحكومة كمان، مش عايزين حاجة من وش الأمريكان".

 

وتابع في تغريدة أخرى "المفروض يتوقف التمويل الأمريكي بكل أشكاله، للجيش وللحكومة وتدريب قادة الجيش المصري في أمريكا، لن نركع".

 

ومن جانبها، نفت المديرة التنفيذية لمركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية، أمر قطع جزء من المعونة الأمريكية للقاهرة، قائلة "بالنسبة لموضوع المعونة الأمريكية مفيش حاجة من دي حصلت.. كل ده كلام جرايد وجس نبض ومحاولة ضغط من تحت لتحت على الإدارة وإحراجها".

 

فيما قالت الناشطة نوارة نجم: "المعونة حتتقطع ولا مش حتتقطع؟ يا رب تتقطع ونخلص منها.. هم كانوا اشترونا بالمعونة ؟ احنا بناخدها خدمة ليهم".

 

محمد واكد الناشط السياسي، اعتبر من جانبه أن "تعليق المعونة العسكرية الأمريكية بهذا الشكل يستوجب وقف التعاون العسكري معها"، مضيفا "لم يعد هناك أيضا أي معنى لتواجد عدد كبير من موظفي المعونة في مصر".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان