رئيس التحرير: عادل صبري 09:39 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

قطب: تعليق المساعدات لمصر يعكس الارتباك تجاه القاهرة

قطب: تعليق المساعدات لمصر يعكس الارتباك تجاه القاهرة

الحياة السياسية

مساعد وزير الخارجية الأسبق مخلص قطب

قطب: تعليق المساعدات لمصر يعكس الارتباك تجاه القاهرة

أ ش أ 10 أكتوبر 2013 13:09

 وصف مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير مخلص قطب القرار الأمريكى بتعليق جانب من المساعدات لمصر، بأنه يعكس مدى التخبط والارتباك الذي تعانيه الإدارة الأمريكية بسبب أزماتها الداخلية خاصة فيما يتعلق بالأزمة الاقتصادية المعروفة "بسقف الائتمان".


وقال السفير قطب في تصريح للوكالة اليوم الخميس، أن هذا القرار موجه للداخل الأمريكى باستغلال موقف خارجي، مشيرا إلى أن جملة التحذيرات التي أطلقها الخبراء الأمريكيون على مختلف الأصعدة من مغبة إقبال الإدارة الأمريكية على وقف المساعدات لمصر باعتبارها مقرره أساسا في إطار اتفاقية السلام الشامل.


كما نبه هؤلاء الخبراء أكثر من مرة أن الاستراتيجية الأمريكية في المنطقة تركز أساسا على طمأنة أمن إسرائيل وحدودها وأن مصر القوية هي عامل التوازن والاستقرار.


وأشار قطب إلى أن الخبراء الأمريكيين كثيرا ما نبهوا أيضا إلى أهمية المجال الجوي المصري والعبور من قناة السويس للاستراتيجية العسكرية الأمريكية الأمنية التي تمتد لتشمل مناطق الشرق الأوسط والأدنى حتى الشرق الأقصى.


وقال السفير قطب أن هناك تخوفا بحسب هؤلاء الخبراء من تبعات هذا القرار باعتبار أن مصر تمتلك أدوات التأثير على هذه الاستراتيجية والحيوية في الجانب الأمريكي خاصة في منطقة تشهد إضطرابات.


وشدد السفير على أن التنسيق الأمريكي مع دول المنطقة ضروري وحيوي لاستقرارها وأن اتخاذ القرار حتى ولو كان ظرفيا من حيث الزمان ولدواعي سياسات داخلية فإنه سوف يؤثر بالتأكيد على السياسات الأمريكية.


واختتم السفير قطب تعليقه على أن الولايات المتحدة الأمريكية تعلم تماما أن ضبط وتأمين الحدود في المنطقة يصب في الأساس في خانة ترسيخ الاستقرار والأمن وأن أي تهديدات للأمن في المنطقة سوف يتعداها، كما أن هذا القرار لن يؤثر على التوجه المصري في إطار صياغتها لسياستها الداخلية والخارجية، مشددا على أن خروج الشعب المصري يوم 30 يونيو جاء تأكيدا لاستقلال قراره.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان