رئيس التحرير: عادل صبري 07:12 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"الصحفيين" تطالب بأخذ رأي النقابة في مشروع الإعلام الموحد

الصحفيين تطالب بأخذ رأي النقابة في مشروع الإعلام الموحد

الحياة السياسية

يحيى قلاش نقيب الصحفيين

"الصحفيين" تطالب بأخذ رأي النقابة في مشروع الإعلام الموحد

هناء البلك 10 يوليو 2016 17:24

قرر مجلس نقابة الصحفيين، مخاطبة كل من رئيسي مجلس النواب، ومجلس الوزراء، وقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، ووزارات العدل والشئون القانونية ومجلس النواب والتخطيط، لتنفيذ المادة 77 من الدستور والتي توجب أخذ رأي نقابة الصحفيين، في التشريعات المتعلقة بها منعا للطعن فيها دستوريا.


وأكد المجلس في بيان اليوم، أن طلب رأي النقابة يتفق ونص المادة 77 من الدستور خاصة أن مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام يتضمن 23 مادة على الأقل تتحدث عن النقابة و22 مادة تتحدث عن حقوق وواجبات الصحفيين، فضلا عن أن بقية المواد التي تنظم مهنة الصحافة لها علاقة مباشرة بدور النقابة وطبيعة عملها المنصوص عليها في قانون النقابة، ومنها المادة 35 والتي تحدد صراحة أهداف النقابة ، وهي الأهداف التي جاءت المواد من 65 إلى 74 فى مشروع القانون لتنظيمها، كما تنظم المواد من 75 إلى 88 قاعدة التأديب .

وشدد مجلس النقابة على أن هذه المواد تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن عدم أخذ رأي النقابة مخالفة صريحة للدستور قد تنال من القانون نفسه.

وجددت النقابة مطالبتها بضرورة الإسراع بإجراءات إصدار القانون دون أن يتم تجاوز الإجراءات القانونية والدستورية، أو النيل من الروح العامة للقانون الذي تم التوافق مع الحكومة عليها من خلال التعديلات التي تم إدخالها على المشروع.

وأكد المجلس أن سرعة إصدار القانون فى أقرب فرصة هي الكفيلة بالعمل على تنظيم المهنة واستقرار الأوضاع بالمؤسسات الصحفية.

وكان مجلس نقابة الصحفيين اجتمع ، اليوم الأحد، برئاسة النقيب يحيى قلاش لمناقشة التعديلات التي طرأت على مشروع القانون الموحد للصحافة والإعلام في صيغته الأخيرة المرسلة إلى قسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان