رئيس التحرير: عادل صبري 11:28 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

39 نقابة واتحاد مستقل يدشنون إعلان مبادئ العمل النقابي

39 نقابة واتحاد مستقل يدشنون إعلان مبادئ العمل النقابي

الحياة السياسية

اعتصام عمالي أرشيفية

مع اقتراب مناقشة القانون..

39 نقابة واتحاد مستقل يدشنون إعلان مبادئ العمل النقابي

سارة نور 10 يوليو 2016 11:50

في الوقت الذي تتنظر فيه الحركات العمالية بترقب مناقشة قانون التنظيمات النقابية أمام مجلس النواب، أعلنت ٣٩ نقابة و اتحاد مستقل، اليوم اﻷحد، عن المعايير التي يجب الالتزام بها عند مناقشة القانون المرتقب، تتضمن حق العمال في إنشاء منظماتهم دون ترخيص مسبق.

 

و قالت دار الخدمات النقابية، إن إعلان مباديء العمل النقابي و المعايير التي يجب الالتزام بها التي اتفق حولها عدد من الخبراء الاقتصاديين و القانونيين تتوافق مع الاتفاقيات الدولية الموقعة عليها مصر و المادة ٧٦ من دستور٢٠١٤.

 

وينص إعلان مباديء العمل النقابي، على حق العمال في تكوين نقاباتهم دون الحاجة لترخيص و من ثم إلغاء صيغة البنيان النقابي المؤسسي الوحيد، مؤكدا على حق العامل في الانضمام أو الانسحاب و لا يضار بأي شكل نتيجة قراره أيا كان.

 

وبحسب بيان دار الخدمات النقابية، فإن الإعلان نص على حق العمال أيا كان عددهم في إدارة نقاباتهم ووضع نظامها الأساسي ولوائحها الداخلية ومناقشة ميزانيتها.

 

كما حصن إعلان المباديء النقابات و الاتحادات من الحل الإداري، حيث منع أي جهة تنفيذية أو إدارية من حل النقابة أو وقف أنشطتها، و أعطى هذا الحق الجمعية العمومية للنقابة، كما أتاح لها حق تنظيم الإضرابات.

 

وأقر الإعلان بتشكيل الاتحادات دون الحاجة إلى اشتراطات محددة والانضمام إلى الاتحادات الدولية دون إذن من أي جهة إدارية أو تنفيذية و كذلك أعطى الحق للنقابات العمالية بالمفاوضة و الاتفاقيات الجماعية مع منظمات أصحاب الأعمال دون أي شروط مسبقة.

 

و كان مجدي البدوي نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أكد في حوار لـ "مصر العربية"، على أن قانون النقابات العمالية في مجلس الدولة لمراجعته تمهيدا لعرضه على البرلمان خلال الأيام المقبلة.

 

 

اقرأ أيضًا:

"قوى عاملة" البرلمان: "الخدمة المدنية" على مكتب عبدالعال.. ومناقشته بعد العيد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان