رئيس التحرير: عادل صبري 10:01 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الاتحاد الديمقراطي: نتحفظ على مناقشة القوى العاملة بالبرلمان لـ"النقابات العمالية"

 الاتحاد  الديمقراطي: نتحفظ على مناقشة القوى العاملة بالبرلمان لـالنقابات العمالية

الحياة السياسية

وفد النقابات المستقلة في مؤتمر العمل الدولي في جنيف - أرشيفية

الاتحاد الديمقراطي: نتحفظ على مناقشة القوى العاملة بالبرلمان لـ"النقابات العمالية"

سارة نور 09 يوليو 2016 16:00

قال هاني عفيفي الأمين العام لاتحاد عمال مصر الديمقراطي إن الاتحاد العام لنقابات عمال مصر يُشًهر بالنقابات المستقلة دون أدلة مادية واضحة.


 

وأضاف عفيفي لـ" مصر العربية "أن الحكومة لم تتقدم بمستندات تشير إلى أي مخالفات مالية تتعلق بمصروفات النقابات المستقلة لمؤتمر العمل الدولي .


 

و تساءل عفيفي حول عدم تقديم هذه المستندات التي تدعي الحكومة أنها بحوزتها إلى النائب العام و تفتح حولها تحقيقا أم إنها تقدمها للخارج فقط ؟


 

و أشار عفيفي إلى عدم وجود قانون ينظم عمل النقابات و الاتحادات المستقلة مما يجعل الحديث حول وجود مخالفات مالية غير منطقي ، موضحا أن أي مصروفات مالية لهذه النقابات يكون وفقا للائحتها الداخلية و تحت إِشراف جمعيتها العمومية.


 

و على الرغم من أن الجمعية العمومية لأية نقابة هي جهازها الرقابي ، إلا أن الأمين العام للاتحاد الديمقراطي يرحب بخضوع النقابات المستقلة للأجهزة الرقابية للوقوف على مدى حقيقة الأحاديث المتواترة حول مخالفتها المالية ، بحسب عفيفي.


 

و لفت عفيفي إلى وجود فساد مالي و إداري متعلق بالاتحاد العام لنقابات عمال مصر أورده الجهاز المركزي للمحاسبات في تقارير رقابية سابقة و مع ذلك لا تفتح الحكومة تحقيقا حوله .


 

و أكد أن النقابات المستقلة لا تخشى إجراء انتخابات عمالية في أي وقت لأن لها شعبيتها وسط قواعدها العمالية ، لكنهم يخافون من إجراء انتخابات لا تتناسب مع المعايير الدولية الخاصة بالحريات النقابية .


 


 

و في سياق أخر ، قال عفيفي أن الحكومة تتكتم على قانون النقابات العمالية ، الذي لم يطلع أحد على مسودته النهائية الموجودة في مجلس الدولة حاليا لمراجعتها تمهيدا لمناقشتها أمام البرلمان.


 

و تحفظ هاني عفيفي على مناقشة القانون المزمع إقراره الفترة المقبلة داخل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب التي يرأسها الجبالي المراغي رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ووكيل اللجنة محمد وهب الله نائب رئيس الاتحاد العام.


 

و توقع عفيفي أن يخرج قانون النقابات العمالية بشكل معيب ، مؤكدا أن اتحاد سيطعن على مواد القانون في حال تضاربت مع دستور 2014 الذي أباح الحريات النقابية.


 

يذكر أن مجدي البدوي نائب رئيس اتحاد نقابات عمال مصر اتهم النقابات المستقلة في حوار لـ"مصر العربية" بارتكاب مخالفات مالية ، لافتا إلى تقديم  الحكومة مستندات بفحواها لمنظمة العمل الدولية التي تجاهلت هذه الوقائع.

 

اقر أ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان