رئيس التحرير: عادل صبري 12:27 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بعد عامين من الصدام مع "تواضروس".. تفاصيل خطة الاعتراف بـ "دير وادي الريان"

بعد عامين من الصدام مع تواضروس.. تفاصيل خطة الاعتراف بـ دير وادي الريان

الحياة السياسية

الأنبا مكاريوس أسقف المنيا، والمشرف على دير وادي الريان

مكاريوس: تصالح مع "البيئة" في قضية"الراهب بولس"

بعد عامين من الصدام مع "تواضروس".. تفاصيل خطة الاعتراف بـ "دير وادي الريان"

عبدالوهاب شعبان 08 يوليو 2016 16:15

قال الأنبا مكاريوس أسقف المنيا، وتوابعها، والمشرف على دير وادي الريان، إن هيئة الدفاع عن القس "بولس الرياني"، الذي يقضي حاليًا عقوبة الحبس لمدة عامين، على خلفية اتهام بمقاومة السلطات من قبل وزارة البيئة، في قضية محمية "وادي الريان"، تدرس حاليًا إجراءات الطعن على الحكم ، لافتًا إلى أن ثمة تصالح، يجري الإعداد له حاليًا مع الوزارة، لإنهاء القضية بشكل جذري، في ضوء الاتفاق المبرم، بين الدولة، والدير، لتمرير الطريق الدولي، عبر سور الدير.

وأضاف في تصريح لـ"مصر العربية"، أن دير الأنبا مكاريوس السكندري، المعروف إعلاميًا بـ"دير وادي الريان"، يعيش حالة استقرار داخلي، بعد عام من التوتر، جراء أزمة الطريق الدولي، مشيرًا إلى أنه يسعى حاليًا -كمسؤول عن الدير-لترتيب الوضع من الداخل، حيث بناء مساكن للرهبان، وإنشاء بعض المرافق الهامة.
 

ولفت مكاريوس، إلى أن الرهبان معنيون بـ"حياتهم الرهبانية"، حاليًا، بالتوازي مع تفويضه بشكل شخصي في التعامل مع الكنيسة، والدولة.

وكشف المكلف بإدارة دير وادي الريان، عن سعي لجنة الرهبنة بالمجمع المقدس،لتشكيل لجنة لتقنين وضعية الأديرة المراد الاعتراف بها، خلال الفترة المقبلة، من بينها دير وادي الريان.

وأوضح، أن اللجنة ستضع خلال أسبوعين على الأكثر، معايير الاعتراف بالدير، وفقًا لاشتراطات البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، مؤكدًا أن اللجنة ستضم عددًا من الأساقفة، يكتب كل منهم تقريرًا منفصلًا عن الدير، وترفع التقارير منفردة للمقر البابوي، انتظارًا لرأي البطريرك، قبيل انعقاد المجمع المقدس.

يشار إلى أن دير الأنبا مكاريوس السكندري-المعروف إعلاميًا بدير وادي الريان-يخضع حاليًا لرئاسة الأنبا مكاريوس، بناءً على تكليف من البابا تواضروس لإدارة شؤونه، عقب الاتفاقية المبرمة بين الدير، والدولة لحل أزمة الطريق الدولي.

 

اقرأ أيضًا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان