رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| شباب الأحزاب: صلاحيات المجالس المحلية أهم من نظامها الانتخابي

بالفيديو| شباب الأحزاب: صلاحيات المجالس المحلية أهم من  نظامها الانتخابي

الحياة السياسية

جانب من ندوة "مصر العربية"

في ندوة "مصر العربية" (2-5)

بالفيديو| شباب الأحزاب: صلاحيات المجالس المحلية أهم من نظامها الانتخابي

محمد نصار - عبد الغني دياب 08 يوليو 2016 11:33

قال محمد فريد، نائب رئيس اللجنة الاقتصادية لحزب المصريين الأحرار، إن الأهم في مسألة انتخابات المحليات هو دور الوحدات المحلية و صلاحياتها , وليس النظام الانتخابي الذي تسير به الانتخابات.


 

وأضاف فريد، خلال ندوة نظمتها "مصر العربية "بعنوان الشباب والحياة السياسية، أن الأمر لا يتعلق بكيفية الوصول إلى المجالس المحلية بقدر ما هو متعلق بشكل الإدارة المحلية وكيف يمكن أن تؤدي عملها بشكل صحيح.


 

و أكد فريد أن حزبه يؤيد الانتخابات بطريقة القوائم المطلقة المغلقة لأنها الأمثل للانتخابات ولكن إذا تم الاتفاق على نظام أفضل من هذه القوائم احتراما لنصوص الدستور الذي خصص تمييزا لعدد من الفئات منها المراة والشباب والأقباط وذوي الاعاقة،فإن المصريين الأحرار سيؤيده. حتى لا تحدث مخالفة دستورية


 

واتفق محمد سالم، عضو المكتب السياسي لحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي مع ممثل حزب المصريين الأحرار فيما يتعلق بأهمية الاتفاق حول صلاحيات الإدارة المحلية على حساب النظام الانتخابات الذي تدار به .


 

وأشار سالم، إلى أن الحديث عن  أن نظام القائمة المطلقة المغلقة هو الموافق للدستور فقط وأي نسبة أخرى سيطعن عليها بعدم الدستورية غير صحيح، لافتا إلى أن الموظفين القائمين على الإعداد للعملية الانتخابية في مصر "مبيعرفوش يحسبوا"، ولا يستطيعوا التعامل مع النسب الانتخابية بشكل واضح، على حد تعبيره .


 

و أوضح أن تاريخ الدولة المصرية لن يسمح بصلاحيات واسعة للإدارة المحلية ، مستشهدا بأخر بأخر انتخابات في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، مشيرا إلى أنه لا يوجد مجلس شعبي محلي واحد وقف ضد مشروع قررته الدولة سوى مرة واحدة فقط، وحينما اعترض رئيس الوزراء تم حل المجلس.


 

وشارك في الندوة كل من محمد فريد، نائب رئيس اللجنة الاقتصادية بحزب المصريين الأحرار، ومحمد سالم، عضو المكتب السياسي لحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ومحمد موسى، رئيس اللجنة الاقتصادية بحزب العدل، ومحمد سليمان، عضو المكتب السياسي لحزب الدستور.

 

 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان