رئيس التحرير: عادل صبري 09:06 مساءً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

موسى لـ "البايس": لا ضغوط من الجيش على لجنة الدستور

أكد على عدم وجود أحزاب دينية..

موسى لـ "البايس": لا ضغوط من الجيش على لجنة الدستور

متابعات 09 أكتوبر 2013 13:30

أعلن عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور، أن المسودة الأولى للدستور سيتم الانتهاء منها نهاية الأسبوع المقبل، وسيتم تقديم النص النهائى للرئيس المؤقت عدلى منصور نهاية شهر نوفمبر المقبل للاطلاع عليها.

 

وأكد موسى على أن اللجنة بصدد إعداد دستور عصرى جديد يتكيف مع متطلبات القرن الحادى والعشرين وسيكون مختلفا عن دستور 2012، مشيرا إلى أن دستور 2013 سيكون دستورا لكل المصريين وسيمثل كافة التيارات.

 

وقال " موسى" – في حوار له مع صحيفة "البايس" الإسبانية: "قدمت لنا لجنة من 10 خبراء مسودة تم فيها تنقيح، ووقف أغلب المواد الدستورية وقمنا نحن بالمزيد من التعديلات".

 

وحول الجدل المثار بشأن بقاء المحاكمات العسكرية للمدنيين أو إلغائها في الدستور الجديد، أوضح موسى أن "اللجنة مازالت تناقش هذا الأمر وهناك وجهات نظر مختلفة داخل الأعضاء"، لافتا إلى أن اللجنة الفرعية تحاول التوصل إلى توافق بين الآراء في هذا الأمر.

 

كما نفى ما تداولته وسائل الإعلام المقروءة حول عزم ممثلى جبهة الخلاص الوطني الاستقالة من اللجنة إذا تم الاحتفاظ بامتيازات عسكرية في الدستور الجديد.

 

وأكد للصحيفة عدم وجود ضغوط خاصة من الجيش، موضحا أنها محاولة لكسب التأييد كباقي المؤسسات كالقضاء والفئات الاجتماعية والجمعيات النسائية، مؤكدا على أن المصريين يكنون كل الاحترام والتقدير للمؤسسة العسكرية.

 

وفيما يتعلق بمناداة المجلس القومي للمرأة بضرورة أن يتضمن الدستور حصة للمرأة في البرلمان بنسبة 30% على الأقل لمنع تهميشها، أوضح موسى أن المسألة مازالت محل نقاش داخل اللجنة، وأن الفكرة ليست بجديدة حيث يتم تطبيقها في بلدان مختلفة.

 

ووعد موسى الجميع بالخروج بدستور يعترف بالمساواة بين جميع المصريين، بغض النظر عن الجنس أو اللون أو العقيدة.

 

 وأشار إلى عدم التوصل حتى الآن لاتفاق نهائى داخل اللجنة لحظر الأحزاب الدينية ومنعها من المشاركة في الحياة السياسية والحزبية، لكن هناك تأييدا كبيرا لفكرة إلغائها، مشددا على وجوب عدم وجود أحزاب دينية على الإطلاق سواء أكانت مسلمة أو مسيحية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان