رئيس التحرير: عادل صبري 03:02 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو..سلماوى: المسودة الأولية لدستور 2013 قبل العيد

فيديو..سلماوى: المسودة الأولية لدستور 2013 قبل العيد

الحياة السياسية

محمد سلماوى المتحدث باسم لجنة الخمسين

النص على أن ثورتى 25 يناير و30 يونيو روح الدستور..

فيديو..سلماوى: المسودة الأولية لدستور 2013 قبل العيد

شهاوى الصاوى 09 أكتوبر 2013 12:58

قال محمد سلماوى، المتحدث باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور، إن الكثير من المواد الخلافية كالمتعلقة بنشاط القوات المسلحة والمحاكمات العسكرية مكانها القانون لا الدستور.


 وأشار سلماوى خلال مؤتمر صحفى عقد ظهر اليوم بمقر مجلس الشورى، حول نتائج عمل اللجان النوعية، إلى أنه تم الانتهاء من إعداد ديباجة الدستور بشكل شبه نهائي، موضحا أن أهم مميزات الديباجة الجديدة النص على أن ثورتي 25 يناير و30 يونيو كروح للدستور.


وأكد سلماوى أن هناك مواد مستحدثة كثيرة ولم يتم حصرها حتى الآن، وسيكون لدينا مسودة "أولية" مطبوعة لدستور 2013 قبل أجازة عيد الأضحى.


وأوضح المتحدث باسم الخمسين، أن اللجنة انتهت من عدد من النصوص، منها استحداث نص يلزم الدولة بالرعاية للطفل وتجريم مشاركته في أي عمل دون إتمام سن مراحل التعليم الإلزامى، كما تم استحداث نص يلزم الدولة بتوفير المواد الغذائية الصحية للمواطن وإلزامها بالسيادة الغذائية والاكتفاء الذاتى بشكل مستدام.


وأضاف: "تم أيضا استحداث نص في باب الحريات للحق في المعلومات وإلزام للدولة بتيسيير سبل اطلاع المواطن على المعلومات، وتم استحداث مادة للمصريين في الخارج تلزم الدولة برعايتهم وتمكينهم من المشاركة السياسية والمجتمعية في تنمية مصر.


ونقل عن لجنة نظام الحكم وجود اتفاق شبه نهائي على وضع كوتو للمرأة في المجالس النيابية القادمة كمرحلة في باب المواد الانتقالية، مشيرا إلى أن الاتجاه الغالب للنظام الانتخابى هو الفردى مع تقليص مساحة الدوائر، مُطعّم بنظام القائمة على مستوى المحافظة لا الدائرة بنسبة "الثلث".


شاهد الفيديو:
http://www.youtube.com/watch?v=LC6hoy7K-h4

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان