رئيس التحرير: عادل صبري 01:44 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

6 إبريل في عيد الفطر.. خوف وإحباط و"نشاط سري" لخدمة المعتقلين

6 إبريل في عيد الفطر..  خوف وإحباط ونشاط سري لخدمة المعتقلين

الحياة السياسية

حملة عيدهم في السجن

6 إبريل في عيد الفطر.. خوف وإحباط و"نشاط سري" لخدمة المعتقلين

أحلام حسنين 06 يوليو 2016 14:35

على مدى السنوات القليلة الماضية اعتادت حركة شباب 6 إبريل، قضاء العيد بشكل مختلف،  في كل مرة تستغل هذه المناسبة لابتكار حيل وطريقة جديدة للتعريف بقضايا المعتقليين والمطالبة بالإفراج عنهم، أما هذا العام باتت محاصرة بالإحباط واليأس والخوف من الملاحقة الأمنية، لذا قررت إحدى جبهتيها التزام مسكانها في صمت، والجبهة الأخرى تلوذ بنشاط سري لإيصال رسالة بأهدافها وقضاياها.

 

في عيد الفطر العام الماضي، انتشر أعضاء الحركة في الشوارع يُلصقون صور المعتقليين على السيارات والجدران واللوحات الإعلانية وأعمدة الإنارة، وفريق أخر طرق المنازل يضع أسفل أبوابها أطباق "كعك" مغلفة بصور المعتقليين، ثم يفرون قبل أن تُفتح الأبواب ويبلغ أحد عنهم الشرطة. 

 

إحباط وخوف

 

وعلى غير المعتاد قررت جبهة أحمد ماهر عدم تنظيم أي فعاليات أو أنشطة هذا العيد، ويبرر وليد شوقي، عضو المكتب السياسي بحركة 6 إبريل جبهة أحمد ماهر،  أن الشباب مصاب بحالة شديدة من الإحباط  بخلاف قلة أعدادهم، نظرا لكثرة المقبوض عليهم والمتواجدين داخل السجون .

 

ويضيف شوقي، لـ "مصر العربية"، أن الوضع الأمني معقد للغاية، ولا يمكنهم تنظيم أي فعاليات أو التحرك جماهيريا،  للحفاظ على أرواحهم وسلامتهم خاصة أنهم معرضون في أية لحظة للملاحقة الأمنية،  لافتا إلى أنهم كانوا من قبل ينظمون  في كل عام فعاليات بطرق مبتكرة ومختلفة للتضامن مع المعتقليين، مؤكدا  أن أقصى ما يمكن أن تقوم به الحركة هو إطلاق حملات إلكترونية على "الفيسبوك"  .

 

أما الجبهة الديمقراطية من الحركة، فقررت التحرك بين ثلاث اتجاهات، أحدهما سريا للحفاظ على سلامتهم خشية مطاردتهم أمنيا، والثانية زيارات لأهالي المعتقليين، وفريق أخر يقصد مقرات السجون وأقسام الشرطة لمساندة أهالي المعتقلين، حسبما يذكر شريف الروبي، عضو الحركة.

 

حملة فيسبوكية

 

"#عيدهم_ في_ السجن" حملة تشارك فيها "الجبهة الديمقراطية" تضامنا مع المعتقلين في العيد، ليكن عنوانا واحدا لقصص مختلفة لشباب مسجونين على ذمة قضايا تظاهر وغيرهم ممن لا تهم لهم بعد ، وفقا لـ "الروبي"، لافتا إلى أن هناك حملة أخرى أطلقتها القوى الثورية في أول شهر رمضان المبارك وستتواصل خلال العيد وهي "لا للحبس الإنفرادي".

 

فعالية سرية

 

وبعيدا عن وسائل التواصل الاجتماعي، هناك نشاط أخر جماهيري لـ "حركة 6 إبريل" الجبهة الديمقراطية، ولكنه سيظل سريا  حتى تنفيذه ونشر فعاليته على الفيسبوك" حتى لا يلاحق الأمن أعضائها، ويضيف الروبي لـ "مصر العربية"، أنهم اعتادوا تنظيم فعاليات في أيام العيد ولكن لا يتم الإعلان عنها مسبقا بسبب الوضع الأمني.

 

الرحلة الثالثة التي يقطعها النشطاء وأعضاء القوى الثورية، تنقسم إلى طريق يسلكوه إلى السجون لمرافقة أهالي المعتقليين وانتظارهم بالخارج لحين انتهاء الزيارة، نظرا لمنع الزيارات لغير الأقارب، والطريق الثاني إلى منازل أهالي المعتقليين لقضاء العيد معهم وإدخال الفرحة على قلوبهم لمن لا يستطيعوا زيارة ذويهم في السجون خلال العيد.

 

رسالة سجين: "سجونكم هتعيد"

 

"غيروا #عيدهم_في_السجن، لأن عيدنا مش هيكون سجن، قولو لهم سجونكم هتعيد"، كلمات خطها حمدي قشطة، عضو حركة 6 إبريل،  في رسالة من داخل محبسه بسجن الكيلو عشرة ونصف بالجيزة ، وأرسلها مساء أمس الإثنين، لرفاقه يحثهم فيها على التمسك بفرحة العيد، ردا على حملتهم "عيدهم في السجن".

 

استهل "قشطة" رسالته بكلمات ممزوجة بالدعابة والأمل، تخفي بين طياتها شوقه لطفلته "حُرية" التي جاءت الدنيا وهو خلف القضبان، ويقول:" الله يبارك فيكم و عقبالكم كلكم، و أحب أبلغ الباشا إنى عندي حرية آه والله.. عندي حرية.. رغم سجنك و قهرك لكن عندي حرية، رغم الإحساس إللي مفيش أصعب ولا أقسى منه بأنك ابنك او بنتك تتولد و متقدرش تشوفها و تشيلها".

 

ويستطرد:"ورغم كمية القهر اللي حسيت بيها و إني للحظات حسيت بالضعف و إني طيب أعمل إيه؟، و إحساسي بقلة الحيلة، إلا إنه بمجرد علمي بوصول حرية بسلامة و أنا فعلاً حسيت بالحرية رغم السجن، هعلمها إن صوتها ثورة مش عورة، هحكيلها عن كل اعمامها و عماتها اللي في المعتقلات و اللي بره واقفين جنب المعتقلين و المعتقلات... يا باشا و يا بيه والله المستقبل بتاعنا و كله حرية، انا عندي حرية و انتوا معندكش غير سجن".

 

وتابع :"لازم تعرفوا و بلغوا كل أهالينا إننا بنحس بفرحة العيد لما انتم برا بتعيدوا إحنا جوا هنعيد، و هننفخ بلالين كتير في السجن، و هنغني العيد فرحة، و هنعمل برامج منوعات جوا، كفاية إننا هنعمل إعلام صادق  اكيد برضه هنعمل إعلان برضه لأم حسين و هي بتدي حلقها لنبطشي الحبس عشان نجيب كحك العيد".


 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان