رئيس التحرير: عادل صبري 02:56 صباحاً | الجمعة 23 فبراير 2018 م | 07 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

"الاستقطاب" همش شباب ثورة 25 يناير

الاستقطاب همش شباب ثورة 25 يناير

الحياة السياسية

شباب ثورة 25 يناير

فاينانشيال تايمز:

"الاستقطاب" همش شباب ثورة 25 يناير

أ ش أ 09 أكتوبر 2013 05:57

رأت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن حالة الاستقطاب التي عاشتها مصر على مدار العامين ونصف العام بعد ثورة يناير 2011 عملت على تهميش القوى الشبابية التي فجرت الثورة، ليتأجل الوعد بأن يحمل جيل جديد من الشباب مشعل مشروع وطني جديد في حالة من الوحدة الوطنية إلى عهد آخر من الاستقرار والديمقراطية الحقيقية. 

وقالت الصحيفة في تقريرا لها  "بات واضحا أن المجتمع المصري وسط موجات العنف والاستقطاب المتواترة فقد - ولو مؤقتا- فرصة ثمينة لصياغة عملية تستفيد من الثروة الثقافية للدولة، وإن عملية الانتقال السياسي التي بدأت باشتعال ثورة يناير 2011 قد أخفقت في تقديم إجابة عن السؤال الملح الذي حير المصريين على مدار أكثر من ستة عقود "عن ماهية مصر". 

وأضافت الصحيفة "ليست هذه هي المرة الأولى التي ضاع فيها السؤال دونما جواب، فعندما أنشأ كل من محمد علي باشا والخديوي إسماعيل مؤسسات الدولة المصرية في القرن التاسع عشر، تعمدًا سحق التمثيل السياسي لكل المصريين". 

ونوهت عن أنه "كان ثمة تجربة ليبرالية امتدت من حقبة العشرينيات وحتى أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، ومع أن هذه التجربة طرحت نموذجًا للتمثيل السياسي لقي دعمًا من قبل العديد من الهيئات الاجتماعية إلا أنه كان على حساب الحقوق الاقتصادية للطبقة المتوسطة الدنيا والفقراء". 

وتابعت الصحيفة "ثم جاء الرئيس الراحل جمال عبد الناصر على إثر تلك الحقبة طارحًا فكرة القومية العربية على مدار عقدين من الزمان، ولقي هذا النموذج دعمًا شعبيًا هو الآخر ولكن هذه المرة على حساب الحريات المدنية والسياسية". 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان