رئيس التحرير: عادل صبري 09:20 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"المصري الديمقراطي": ليس لدينا خطوط حمراء في تحالفات"المحليات"

المصري الديمقراطي: ليس لدينا خطوط حمراء  في تحالفاتالمحليات

الحياة السياسية

فريد زهران "رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي"

"المصري الديمقراطي": ليس لدينا خطوط حمراء في تحالفات"المحليات"

محمد نصار 03 يوليو 2016 21:05

لايزال حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بقيادة الدكتور فريد زهران، يبحث عن طرق للتواصل مع أحزاب التيار الديمقراطي بهدف خلق جبهة مشتركة أو على الأقل التنسيق فيما بين تلك الأحزاب لمواجهة عدد من التحديات المقبلة وعلى رأسها انتخابات المجالس المحلية، وكذلك التنسيق حول عدد من القضايا الهامة مثل قانون التظاهر وأزمة جزيرتي تيران وصنافير والأوضاع الاقتصادية وملف الحريات وحقوق الإنسان.

 

وفي إطار سلسلة الاجتماعات التي ينظمها الحزب مع أحزاب التيار الديمقراطي، عقد الجانبان اجتماعا مساء الأربعاء الماضي بمقر الحزب، انتهوا فيه إلى عدد من النقاط المشتركة للعمل عليها خلال الفترة المقبلة، على أن يكون هناك اجتماعات مستمرة لبحث تطورات الأمر.

 

من جانبها قالت الدكتورة هالة فودة، أمين لجنة الحقوق والحريات بحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن اجتماعات الحزب مع أحزاب التيار الديمقراطي انتهت إلى التنسيق حول انتخابات المجالس المحلية خلال الفترة المقبلة.

 

وأضافت فودةلـ "مصر العربية"، أن ملف المحليات ملف هام جدا ويعد التحدي الانتخابي الأكبر عقب انتخابات مجلس النواب، والمنتظر المشاركة فيه بقوة من خلال الدفع بمرشحين لديهم كفاءة عالية وقدرة على تشكيل مجالس محلية قوية تعرف مهامها وواجباتها.

 

وأشار محمد سالم، عضو المكتب السياسي للمصري الديمقراطي، إلى أن العدد الكبير لمقاعد المجالس المحلية والذي يتجاوز 50 ألف عضو يتطلب من الأحزاب بشكل عام والمصري الديمقراطي بشكل خاص أن يسعى لتشكيل تحالفات انتخابية لمواجهة ظاهرة المال السياسي كما حدث في انتخابات مجلس النواب.

 

وأوضح سالم، لـ "مصر العربية"، أن خريطة تحالفات الحزب سوف تتضح خلال الفترة المقبلة ومع بداية الإعلان عن قوانين الانتخابات المحلية، وأنهم ليس لديهم أية خطوط حمراء للتنسيق مع أحد سوى الفاسدين من نظام مبارك والإخوان.

 

ومن جانبه، أكد حمدي سطوحي، رئيس حزب العدل، أن الاجتماعات مع حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي اعتمدت بشكل رئيسي على موضوع انتخابات المحليات.

 

وتابع سطوحي، لـ "مصر العربية"، أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لإدارة العملية الانتخابية للمحليات على أن تضم عضو ممثل من كل حزب من أحزاب التيار الديمقراطي والمصري الديمقراطي، يكون لها مجموعة من الأهداف.

 

أول تلك الأهداف بحسب حديث رئيس حزب العدل، أن يكون هناك خطة عمل محددة بجدول زمني لاختيار مرشحي الأحزب لانتخابات المحليات، ودراسة الموقف النهائي من نظام القائمة والفردي في الانتخابات المحلية وأيهما في صالح الفئات المستثناة بما يتوافق مع الدستور المصري الحالي.

 

وأشار إلى أن المصري الديمقراطي ليس منفصلا عن أحزاب التيار الديمقراطي فهو معهم منذ البداية سياسيا وإن لم يكن انتخابيا، من خلال التنسيق في مواقف مختلفة حول قضايا الحريات وحقوق الإنسان والقضايا الوطنية الهامة.

 

وأكد أن الهدف من فكرة التنسيقتهدف لتشكيل جبهة قوية يمكنها أن تثبت مدى قوة الأحزاب المدنية وقدرتها على التأثير في الشارع المصري، وذلك في محاولة للرد على الاتهامات الموجهة للأحزاب بالضعف والهشاشة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان