رئيس التحرير: عادل صبري 05:35 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"المصريين الأحرار": إجراء "المحليات" يحتاج لـ4 قوانين جديدة

المصريين الأحرار: إجراء المحليات يحتاج لـ4 قوانين جديدة

الحياة السياسية

عصام خليل "رئيس الحزب"

"المصريين الأحرار": إجراء "المحليات" يحتاج لـ4 قوانين جديدة

محمد نصار 03 يوليو 2016 18:58

قال شهاب وجيه المتحدث الرسمي باسم  حزب المصريين  الأحرار ، إن  حزبهم يسير بشكل منتظم فيما يتعلق بالتجهيز لخوض انتخابات المجالس المحلية مضيفا أنها تعد"  الأمل الأكبر في إصلاح منظومة الجهاز الإداري للدولة" .

 

وأضاف وجيه، لـ "مصر العربية"، أن هناك 4 قوانين لابد منها قبل انتخابات المحليات، على رأسها قانون المفوضية العليا للانتخابات، والذي يفرض حصرا لأعداد الناخبين وتحديث قواعد البيانات، بينما يتعلق القانون الثاني بقانون المجالس المحلية والذي يحدد دور وصلاحيات المجالس المحلية المنتخبة.

 

وبالنسبة للقانون الثالث وفقا لوجيه فهو "انتخابات المحليات" ، وحتى الآن يوجد خلاف حول قانون المحليات وهناك تضارب في تصريحات المسئولين حول نظام الانتخابات أحدهما متعلق بـ 50% فردي وأخرى للقائمة، والثاني 100% للفردي.

 

كذلك لابد من قانون آخر يحل أزمة الدوائر المحلية، حيث سيكون هناك مشكلة في الدوائر المحلية التي سيتم التصويت فيها اعتمادا على بطاقة الرقم القومي، متوقعا إجراء انتخابات المحليات في فترة زمنية بعيدة، على الأقل ليست قبل نهاية 2016.

 

وأضاف نادر الشرقاوي، القائم بأعمال أمين عام حزب المصريين الأحرار، أن مسألة التنسيق بين المصريين الأحرار وغيره من الأحزاب الأخرى في انتخابات المحليات أمر سابق ﻷوانه لكنه غير مستبعد أيضًا وسوف يتضح مع خروج قانون الانتخابات المحلية للنور.

 

 

وأوضح الشرقاوي أنه سيتم الاستفادة من لجنة التواصل الحزبي التي تم إنشائها مؤخرا في سرعة إحداث نوع من التنسيق بين القيادة المركزية للحزب وبين مختلف أماناته في كافة المحافظات على مستوى المحافظة والمركز والمدينة.

 

من جانبه أكد نائب رئيس اللجنة الاقتصادية بالحزب، أن النظام الانتخابي الأمثل للمحليات هو نظام القائمة المغلقة لأنه سيوافق الدستور الذي اشترط تحديد نسب معينة للفئات المستثناة كالمرأة والأقباط وذوي الإعاقة والشباب.

 

وذكر فريد، أن قانون الانتخابات المحلية ليس الأزمة في القضية، لكن الأهم منه هو قانون الإدارة المحلية والصلاحيات التي سيعطيها لعضو المجالس المحلية، فهذا هو ما سيحدد قيمة المحليات من عدمها، فإذا قلصت صلاحيات المحليات ستكون بلا قيمة ولن يشكل قانون الانتخابات سواء بالنسبة للفردي أو القائمة النسبية أو المغلقة أي فارق.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان