رئيس التحرير: عادل صبري 02:01 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رئيس "القومي لحقوق الإنسان": توثيق حالات وفاة داخل الأقسام والداخلية تنفي

رئيس القومي لحقوق الإنسان: توثيق حالات وفاة داخل الأقسام والداخلية تنفي

الحياة السياسية

محمد فايق - عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان

رئيس "القومي لحقوق الإنسان": توثيق حالات وفاة داخل الأقسام والداخلية تنفي

نادية أبو العينين 03 يوليو 2016 11:26

قال محمد فايق، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن المجلس تلقي شكاوي عديدة حول التعذيب في الأقسام موضحا أن الداخلية تنفي ذلك لكن هناك ٣ حالات موثقة بالوفاة نتيجة التعذيب.

 

وأضاف خلال المؤتمر المنعقد اليوم لإصدار التقرير السنوي للمجلس، أن هناك ٢٠ حالة وفاة داخل مناطق الاحتجاز نتيجة الظروف الصحية والمعيشية السيئة، موضحا أن المجلس طالب بتعديل قانون العقوبات، وإنشاء آلية وطنية مستقلة للوقاية من التعذيب.

وأوضح أنه لابد من المعالجة العاجلة للتكدس داخب مناطق الاحتجاز، خاصة وأن البعض يوصفها كنوع من أنواع التعذيب.

وأكد أنه مازال الإرهاب يمثل أكبر التحديات، واستهداف رجال الجيش والشرطة، موضحا أن الدول التي نجحت في محاربة الأرهاب هي التي نجحت أن توازن بين الأمن وحقوق الإنسان.

وأشار إلي أن هناك حملة إعلامية ضد المجتمع المدني وصلت إلي وصفهم بالعملاء والمتربحين، وتعرض بعضهم للمضايقات أثناء السفر داخل المطار ووصل الأمر لمحاولة إغلاق مركز النديم ملعقا "حتي لو أخطا المركز فيحاسب لكنه المركز الوحيد لعلاج ضحايا التعذيب، والمجلس تدخل ولم يغلق".

وحول فتح ملف التمويل الأجنبي، أكد أنه لابد أن تكون المؤسسات وطنية، ولكن يجب إصدار قانون ينظم الأوضاع، موضحا أن مشروت القانون المعد من قبل وزارة التضامن جيد جدا.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان