رئيس التحرير: عادل صبري 11:25 مساءً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

اللواء عادل سليمان: اختزلنا أكتوبر في الضربة الجوية

اللواء عادل سليمان: اختزلنا أكتوبر في الضربة الجوية

الحياة السياسية

اللواء عادل سليمان، أحد مقاتلى حرب أكتوبر

اللواء عادل سليمان: اختزلنا أكتوبر في الضربة الجوية

عبد الغنى دياب 08 أكتوبر 2013 10:39

أكد اللواء عادل سليمان، أحد مقاتلي حرب أكتوبر، أنه خلال الأعوام الماضية لم نركز على العناصر الحقيقية لهذا النصر، واختزلنا الحرب في الضربة الجوية فقط. 

 

وقال سليمان، خلال مؤتمر "أربعون عامًا على أكتوبر" المنعقد اليوم الثلاثاء بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، "نحن عشنا 8 أعوام نكرم صاحب القرار ومن عاونه وهذا حقهم، ثم قضينا 30 عامًا في اختزال حرب أكتوبر في الضربة الجوية الأولى مع الاحترام الكامل لها".

 

وأضاف: "كان ﻻبد من ذكر شهادة من قبل الميدان، من قبل الحرب وصراعاتها، وفي ذلك يجب ذكر مقولة المراقبين العسكريين في ذلك الوقت، بأن المفاجأة الحقيقية في حرب أكتوبر كانت هي المقاتل المصري، وهذا ما يجب الحديث عنه".

 

وأشار إلى أن "التأهيل النفسي للمقاتل هو السبب الأول لتحقيق النصر ففى حرب 67 لم نكن مؤهلين للنصر"، مبينا أن "البعض يؤرخ بأن العدو فر هاربًا في وجه المصريين بسيناء، وهذا لم يحدث بل وجدنا مقاومة هائلة من الإسرائيليين، لكن ما نفذه المصريون تفوق على مدار التاريخ العسكري الحديث".

 

من جانبه استعرض الدكتور عبادة كحيلة، المؤرخ والكاتب ورئيس المؤتمر تاريخ مصر العسكري، حيث بدأ بذكر موقعة عين جالوت، والقضاء على الغزو الصليبي للشرق، وأشار إلى أن المؤرخين الصليبين وصفوا مصر فيها برأس الأفعى، لما قامت به من رد على هجمات الصليبين.

 

كما عرض بعض المقتطفات عن حرب أكتوبر والتي وصف الأداء فيها بالإعجاز العسكري، مؤكدًا أن حرب أكتوبر لم تكن آخر الحروب مع العدو الصهيوني، ففي يوم من الأيام سنصلي نحن أو أحفادنا بالمسجد الأقصى.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان