رئيس التحرير: عادل صبري 01:05 مساءً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

"الطرق الصوفية": تعرضنا للإقصاء داخل الـ "50"

الطرق الصوفية: تعرضنا للإقصاء داخل الـ 50

الحياة السياسية

لجنة الخمسين

"الطرق الصوفية": تعرضنا للإقصاء داخل الـ "50"

أحمد عبدالمنعم 07 أكتوبر 2013 14:57

اعتبرت المشيخة العامة للطرق الصوفية فى الإسكندرية أن لجنة تعدل الدستور "الخمسين" مارست ما سمته "دورا إقصائيا" تجاه الطرق الصوفية، والتى قالت إنها تتجاوز 74 طريقة على مستوى مصر، وتضم آلاف المريدين.

 

وقال جابر قاسم وكيل المشيخة العامة فى الإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ "مصر العربية" إن المشيخة قبلت أن يكون الأزهر الشريف هو ممثلها، مطالبا من اللجنة إلغاء المادة 219 التى تفسر "الشريعة الإسلامية"، وأن يقتصر الدستور على المادة الثانية بوضعها الحالى، معتبرا أن وجود مادة "مفسرة" سيسبب ما وصفه بـ "تخبط قانونى وجدل لا فائدة منه".

 

وأبدى "قاسم" رفضه الشديد لآراء بعض أعضاء اللجنة بترك حرية الاعتقاد "مفتوحة" للجميع وطالب بقصرها على "حرية ممارسة العقيدة" وأن تقتصر على الأديان السماوية الثلاث فقط لمنع ظهور من سماهم بـ "الشيع والمذاهب المخالفة لتلك الديانات".

 

وطالب بأن يظل الأزهر بعيداً عن الحياة السياسية وأن يكون إختيار شيخ الأزهر بالإنتخابات وأن تتحقق إستقلاليته تماماً عن السلطة التنفيذية.

 

وقال إن موقف المشيخة لم يتحدد بعد من الإنتخابات الرئاسية لأن الصورة لم تتضح فى الوقت الحالى لكنه طالب بأن تكون الإنتخابات الرئاسية تالية لوضع الدستور.

 

ويتواجد بالإسكندرية 43 طريقة صوفية من أصل 74 طريقة على مستوى الجمهورية، أبرزها طرق "البرهامية" و"الحامدية الشاذلية"، و"البرهانية"، و"البيومية الأحمدية"، و"الإخلاصية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان