رئيس التحرير: عادل صبري 06:16 مساءً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

الجارديان: احتفالات أكتوبر عزّزت انقسام الشعب

الجارديان: احتفالات أكتوبر عزّزت انقسام الشعب

الحياة السياسية

احتفالات اكتوبر

بين مؤيد ومعارض للانقلاب..

الجارديان: احتفالات أكتوبر عزّزت انقسام الشعب

مصر العربية 07 أكتوبر 2013 08:51

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم الاثنين في تقرير لها ان احتفالات السادس من أكتوبر عمقت الانقسام بين الشعب المصري بدلا من الاحتفال بالنصر والتأكيد على الوحدة الوطنية .

واشارت ان الجيش قسم ميدان التحرير الى قسمين،الجزء الشرقي ، يتجمع فيه المؤيديين لوزير الدفاع عبدالفتاح السيسي حيث تحلق المروحيات وتؤدي استعراض للمؤيدين للانقلاب ، والجزء الغربي حيث يتجمع انصار الرئيس المعزول محمد مرسي الذي يواجههم الجيش بالاعيرة النارية .

ونقلت الصحيفة عن شهود عيان قولهم أنه كان هناك ثلاث مجموعات مسلحة الشرطة والجيش والسكان الذين هاجموا المتظاهرين العاجزين، مؤكدين أن مسيرات انصار مرسي كانت تضم عائلات واسر كاملة من النساء والأطفال ، موضحة انها كانت مسيرات سلمية الي حد كبير لكنها قوبلت باطلاق النار وتحولت الى اشتباكات بالحجارة والاسلحة النارية .

وأشارت الصحيفة إلى بعض التقارير التي أوردت أن عددا من المشاركين في المسيرة كانوا يحملون الأسلحة النارية، لكن البعض أكد أن المتظاهرين الذين كان من بينهم مشجعي كرة القدم غير المنتسبين للإخوان, قد استمروا في رمي الحجارة وحرق إطارات السيارات قبل التراجع.

ونقلت الصحيفة عن مؤيدي الانقلاب قولهم :" إن الإسلاميين يسعون لرد فعل عنيف من أجل كسب التعاطف الدولي أو للحصول على تنازلات من خلال المفاوضات"، مشيرة إلى أن الكاتب والروائي علاء الأسواني قال إنهم يحاولون إثارة المشاكل للوصول إلى نقطة معينة ليكون الاتفاق هو: "توقفوا عما تفعلون وماذا تريدون".

واختتمت الصحيفة التقرير مشيرة الى ان اشتباكات أمس تبرز الانقسامات الأيديولوجية في مصر حيث نقلت عن محمد عبد العزيز أحد المحتشدين المؤيدين للسيسي قوله أن "اليوم انتصار ثاني في مصر لأننا نشعر بأننا فزنا مرة أخرى ببلدنا من أيدي عصابة لا تنتمي لمصر".
وعلى النقيض قال الصحفي صابر نافع المؤيد لمرسي "أننا نقول في ذاك اليوم لا للانقلاب لنستعيد الحرية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان