رئيس التحرير: عادل صبري 11:13 صباحاً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"مخرج قانوني" لإصدار دستور جديد

مخرج قانوني لإصدار دستور جديد

الحياة السياسية

لجنة الخمسين - أرشيف

مصادر بلجنة الـ50:

"مخرج قانوني" لإصدار دستور جديد

شهاوى الصاوي 06 أكتوبر 2013 10:01

قالت مصادر مطلعة داخل لجنة الخمسين لتعديل الدستور إن اللجنة القانونية التى شكلها عمرو موسى، رئيس اللجنة، لجأت إلى مخرج قانونى يمكّن اللجنة من وضع دستور جديد دون الحاجة إلى إصدار إعلان دستورى مكمل.

 

وأوضحت المصادر – بحسب ما نقلته صحيفة المصري اليوم - أن المخرج يتمثل فى أن تجرى الخمسين تعديلاً شاملاً للدستور المعطل، على أن تتم كتابة جملة فى الديباجة تنص على أن اللجنة قامت بتعديلات كاملة لمواد الدستور المعطل، ما نتج عنه نص دستوري جديد، الأمر الذى يتيح لرئيس الجمهورية عند دعوة الشعب للاستفتاء على الدستور أن يدعو إلى الاستفتاء على نص دستوري جديد.

وأضافت المصادر أن هذا الحل يمكن اللجنة من أن تكتب على مسودة الدستور دستور 2013، وليس  تعديلات دستور 2012، وبالتالي يتم احتواء اعتراضات عدد من الأعضاء الذين يرفضون تعديل دستور أصدره الإخوان، ويريدون أن يصب جهدهم فى اتجاه وضع دستور جديد، مما دفعهم لمطالبة الرئاسة بإصدار إعلان دستورى مكمل، يمكّن اللجنة من إصدار دستور جديد، مثلما فعل سامح عاشور، مقرر لجنة الحوار المجتمعى.

وكانت اللجنة القانونية التى شكلتها الخمسين لإعداد تقرير بهذا الشأن لتقديمه إلى رئاسة الجمهورية اكتشفت فى اجتماعها الوحيد الذى عقدته، أن هناك مانعا قانونيا يحول دون إصدار الرئيس إعلانا مكملا، لأن النص على إصدار دستور جديد يستوجب إسقاط الدستور المعطل، مما سيواجه مشكلة سياسية، كما أن إصدار دستور جديد يتطلب تشكيل جمعية منتخبة، مما سيترتب عليه إلغاء لجنة الخمسين.

 وقالت المصادر إن اللجنة القانونية اطمأنت إلى عدم الطعن على الدستور بسبب حصانته القانونية، وفى حال الطعن على لجنة الخمسين مستقبلا فإن الدستور الناتج عنها لن يمس بأى حال من الأحوال، على حد قولها .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان