رئيس التحرير: عادل صبري 02:05 صباحاً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو والصور.. احتجاجات أنصار مرسى تصل التحرير

بالفيديو والصور.. احتجاجات أنصار مرسى تصل التحرير

الحياة السياسية

مظاهرات جمعة القاهرة عاصمة الثورة

مسيرات بالمحافظات واستعدادات لـ 6 أكتوبر..

بالفيديو والصور.. احتجاجات أنصار مرسى تصل التحرير

04 أكتوبر 2013 14:36

في اليوم الـ 99 من الاحتجاجات المتواصلة لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، خرجت اليوم عقب صلاة الجمعة في القاهرة وعدد من المحافظات، مسيرات تندد بما وصفوه بـ "الانقلاب العسكري" وتطالب بعودة مرسي للحكم.

 

الجمعة التي أطلق عليها أنصار الرئيس المعزول "القاهرة عاصمة الثورة" تخللها عدد من الهتافات الجديدة كان أبرزها "اصحى ياسيسي وصح النوم.. 6 أكتوبر آخر يوم"، "6 أكتوبر يوم النصر .. ثورة فى كل شوارع مصر" إضافة إلى هتافات أخرى كـ "الانقلاب هو الإرهاب"، "يسقط يسقط حكم العسكر"، "قتلوا أمي وقتلوا أخويا.. خرجوا مبارك وحبسوا أبويا"، رافعين شعارات رابعة العدوية وصورا لمرسي وأخرى للقتلى الذين سقطوا في مواجهات مع قوات الأمن.

 

الجيزة

انطلق المئات من أنصار الرئيس المعزول فى مسيرة عقب صلاة الجمعة، من أمام مسجدي الاستقامة وخاتم المرسلين، وذلك تلبية للدعوة التي أطلقها "التحالف الوطني لدعم الشرعية".

 

وخلال المسيرة ندد المحتجون بما وصفوه "الانقلاب العسكرى" مطالبين بعودة الرئيس المعزول، ورددوا هتافات منها "6 أكتوبر أول يوم" و"6 أكتوبر يوم النصر .. ثورة فى كل شوارع مصر"، و"يسقط يسقط حكم العسكر .. إحنا فى دولة مش معسكر" .

 

كما قاموا برفع إشارات رابعة العدوية وتوزيع بعض الشارات الصفراء، وأيضا قاموا برفع لافتات عليها صورة الرئيس المعزول محمد مرسي .

 

القليوبية

أما في القليوبية فقد خرجت مسيرات عقب صلاة الجمعة أمام مسجد المعاجيني ومسجد الخلفاء الراشدين بالخصوص، وطافت شوارع المدينة وانضمت لمسيرة المرج، ومنها لمسجد القدسي لعزبة النخل، كما انطلقت مسيرة من مسجد التقوى بشبرا الخيمة ومسجد النور ببهتيم وأخرى من مدينة العبور وشبين القناطر والخانكة والقلج.

 

وشهدت المسيرات تواجدا ملحوظا للسيدات والفتيات والشباب والأطفال ورفع المشاركين فى المسيرة صور الرئيس المعزول وشعار رابعة باللون الأصفر، مرددين هتافات "الانقلاب هو الإرهاب، يسقط يسقط حكم العسكر، قتلوا أمي وقتلوا أخويا.. خرجوا مبارك وحبسوا أبويا".

 

وجاء هذا وسط تعزيزات أمنية تحسبا لأي طوارئ أو أعمال تخريبية، فيما انتشرت الأكمنة على مداخل ومخارج المحافظة على طريق مصر إسكندرية الزراعى وأغلقت دبابات الجيش الطريق الزراعى بمنطقة المصانع بـ "أبوسنة" قبل الطريق الدائرى، وشرعت فى تفتيش السيارات القادمة من محافظات الوجه البحرى إلى القاهرة.

 

كما أصدر مدير أمن القليوبية اللواء محمود يسرى تعليمات مشددة بتأمين كافة السجون بالمحافظة بالقناطر وأبوزعبل والطرق المؤدية لسجن المرج، لمنع وإحباط أى محاولة لاقتحامها، وتأمين كافة أقسام الشرطة، وزيادة قوات تأمين تلك المنشآت والتعامل الفورى والمباشر مع أى حالات للاعتداء عليها.

 

الإسكندرية

كما خرج أنصار الرئيس مرسي في عدة مسيرات عقب صلاة الجمعة بالإسكندرية، ضمن فعالياتهم الاحتجاجية للمطالبة بعودته للحكم وللحشد لتظاهرات 6 أكتوبر.

 

وانطلقت مسيرات مؤيدي مرسي من مناطق سيدي بشر والمنتزه والعوايد شرقا، فيما خرجت مسيرة بمنطقة البيطاش غربا، ورفع المتظاهرون لافتات صفراء كتبوا عليها "6 أكتوبر .. نازل ولا متنازل"، "يسقط حكم العسكر"، بالإضافة إلى صور للرئيس المعزول وشارات رابعة العدوية.

 

وردد المشاركون هتافات مناوئة لقيادات القوات المسلحة منها "يسقط يسقط حكم العسكر" و"الانقلاب هو الإرهاب" و"الحس الحس في البيادة.. بكرة يدوسوا عليكوا بزيادة"، و"البيادة عايزة عبيد.. والعبيد ادوا التفويض.. والتفويض راح للداخلية.. والداخلية بلطجية" و"الأحرار عايزين شهادة".

 

الإسماعيلية

وفي الإسماعيلية نظم التحالف الوطنى لدعم الشرعية عقب صلاة الجمعة 5 مسيرات، وذلك للحشد ودعوة المواطنين للتظاهر يوم الأحد القادم، بذكرى انتصار أكتوبر.

 

وانطلقت أولى هذه المسيرات من المسجد الإسماعيلي "المطافئ"، بمشاركة "شباب ضد الانقلاب" و"ألتراس ربعاوى"، فيما انطلقت المسيرة الثانية من مسجد الصحابة بمشاركة أولتراس نهضاوى، والثالثة من مسجد نور الإسلام، والرابعة من مسجد الخير والبركة، والخامسة من مسجد عبد الرحمن.

 

وطافت هذه المسيرات مختلف شوارع وميادين المحافظة، قبل أن تلتقى جميعها بميدان الشهداء "الممر سابقا"، وهو ميدان الثورة بالإسماعيلية.

 

وردد المشاركون العديد من الهتافات الحماسية والتى تؤكد على خروج مظاهرات حاشدة يوم 6 أكتوبر، كان أبرزها "اصحى يا سيسى صح النوم 6 أكتوبر آخر يوم"، "الشعب يريد إعدام السفاح"، "ياللا يا مصرى انزل من دارك السيسى هو مبارك"، وغيرها من الشعارات.

 

كما حمل المتظاهرون صور قتلى الإسماعيلية ولافتات تدعو للحشد ليوم 6 أكتوبر، فضلا عن اللافتات المنددة بالانقلاب العسكرى وبحملات الاعتقال.

الدقهلية

أما في الدقهلية فقد نظم العشرات من جماعة الإخوان بمدينة دكرنس سلسلة بشرية، شارك فيها الأطفال والنساء وكبار السن، وحملوا لافتات عليها شعارات رابعة ولافتات معادية للجيش والشرطة.

مطروح

المسيرة التي نظمها المئات من مؤيدي الرئيس المعزول وانطلقت من أمام مسجد الفتح بمطروح رفع المتظاهرون خلالها صور الرئيس المعزول وشعار رابعة، ورددوا هتافات مناهضة للفريق السيسي ولخارطة الطريق ولوزارة الداخلية مطالبين بعودة المعزول لسدة الحكم مرة أخرى والإفراج عن المعتقلين.

 

وجابت المسيرة عددا من شوارع مرسى مطروح مرورا بشارع علم الروم، وسط هتافات منها "ياللى بتسأل إيه القصة قتلوا أخويا وحرقو الجثة"، "هى كلمة غيرها مفيش السياسة مش للجيش" و"قول اتكلم مطروح مش هتسلم"، "من مطروح بنقولها قوية مش هنسلم القضية .. مرسي رئيس الجمهورية".

 

المنوفية

سيطرت الدعوة للاحتشاد يوم 6 أكتوبر على المسيرات التي نظمها مؤيدو الرئيس المعزول عقب صلاة الجمعة، بعدد من مدن ومراكز محافظة المنوفية، تلبية لدعوة التحالف الوطنى لدعم الشرعية وجماعة الإخوان المسلمين.

 

 أولى المسيرات انطلقت بمدينة السادات من مسجد الرحمن بالمنطقة الحادية عشرة، وطافت المناطق السكنية الثامنة والسابعة، مرددين هتافات "قول متخافشي العسكر لازم يمشي، ياللي ساكت ساكت ليه خدت حقك ولا إيه، صور ذيع.. السيسي خلاص بيضيع، يسقط يسقط حكم العسكر، سيسي يا سيسي  مرسي رئيسي".

 

وفى مدينة بركة السبع نظم العشرات من شباب الإخوان المسلمين وقفة أمام مسجد الكاشف عقب الصلاة رافعين صور الرئيس مرسى ومرددين هتافات مناهضة للفريق عبد الفتاح السيسى.

 

كما فى قرية الخطاطبة بمركز السادات، تظاهر العشرات من جماعة الإخوان المسلمين أمام المسجد الكبير بالقرية للمطالبة بعودة الشرعية، منددين بالاعتقالات فى صفوف جماعة الإخوان ومرددين هتافات "الشهادة للشهيد والبيادة للعبيد، يسقط يسقط حكم العسكر، يا نجيب حقهم يا نموت زيهم".

 

كذلك نظم عشرات أطلقوا على أنفسهم "شباب ضد الانقلاب" سلسلة بشرية بطول طريق شعشاع بمركز أشمون رافعين لافتات "رابعة دى رمز الصمود عاشوا رجالة وماتوا أسود" .

 

دمياط

 أيضا شهدت مدينة دمياط الجديدة مسيرتين عقب صلاة الجمعة، شارك فيها المئات من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، حيث انطلقت المسيرة الأولى من أمام المركز الإسلامي، وجابت المسيرة الشوارع الرئيسية، مرددين "ياللي بتسأل إيه القصة قتلوا أخويا وحرقوا الجثة"، "يسقط يسقط حكم العسكر"، "الانقلاب هو الإرهاب" .

 

 فيما انطلقت المسيره الثانية من أمام مسجد المجاورة الأولى، وجابت شوارع المدينة رافعين صور الشهداء والمعتقلين وشعارات رابعة ولوحات عليها عبارات مناهضة ومنددة بحكم العسكر، والتقت المسيرتين بأحد الشوارع الرئيسية لتجوب باقي الشوارع الرئيسية .

 

 وشهدت الفعاليات ترحيبا كبيرا من المواطنين والمارة، ملوحين بعلامات رابعة بأيديهم وشعارات النصر والتأييد للمتظاهرين أثناء مرورهم .

 

بني سويف

كذلك انطلقت مسيرات لمؤيدي مرسي عقب صلاة الجمعة من مساجد بني سويف، ضمت عددا من الأطفال والنساء ودعت للاحتشاد بميدان التحرير في 6 أكتوبر القادم.

 

ففي بني سويف انطلقت المسيرات من مسجد مجمع الجزيرة، وفي ناصر "شمالا" انطلقت المسيرة من مسجد السبوعي،  وفي ببا "جنوبا" انطلقت المسيرة من الجامع الكبير، وقرية صفط راشين وفي الفشن انطلقت المسيرة من مسجد خالد بن الوليد، كما انطلقت مسيرة حاشدة من مسجد التحرير ومن قرية ميدوم بالواسطي شمال المحافظة.

 

رفع المتظاهرون صور الرئيس المعزول وشعار رابعة ولافتات مكتوبا عليها مرسي، مرددين هتافات مناهضة لوزير الدفاع عبد الفتاح السيسي ووزير الداخلية محمد إبراهيم، "منها الداخلية بلطجية، ارحل ياسيسي، يسقط يسقط حكم العسكر" بينما كان الشعار الأبرز "اصحى يا سيسي صحي النوم 6 أكتوبر آخر يوم".

 

ومن جانبها كثفت مديرية أمن بني سويف من تواجدها بالمحافظة إلى جانب دعم نقاط التفتيش الحدودية  وعلى الطرق الصحراوية شرقا وغربا بالضباط والأفراد  وتواجدت بكثافة بالقرب من الثانوية العسكرية وأغلقت تقاطع الروضة مع شارع البحر .

 

كما انتشر مخبرون سريون بزي ملكي في شوارع المدينة، وسط تواجد أمني لمتابعي حركة المرور وتيسيرها في حالة حدوث اختناقات بسبب تكدس السيارات والدراجات البخارية خلال المسيرات.

 

في نفس السياق ألقت قوات الجيش والشرطة ببني سويف القبض على الدكتور خالد سيد ناجي عضو مجلس الشورى السابق والقيادي بحزب الحرية والعدالة ببني سويف.

 

وقال شهود عيان إنه تم القبض على  ناجي بأحد الأكمنة بشرق النيل ببني سويف عقب صلاة الجمعة أثناء توجهه للمشاركة في المسيرات.

 

ويأتي ذلك تنفيذا لقرار المستشار محمد أبوشنيف المحامي العام الأول لنيابات بني سويف بتهمة التحريض على حرق منشآت حكومية خلال أحداث 14 أغسطس الماضي.

قنا

اختلف الوضع في قنا قليلا عن بني سويف، حيث لم يلب دعوة الإخوان للتظاهر سوى عدد قليل وانطلق عدد من المسيرات من أمام عدة مساجد بالمدينة وطافت جميع الشوارع مطالبين بالإفراج عن قادة الإخوان وعودة مرسي، حيث قرر المتظاهرون التجمع بميدان الساعة لتكملة فعالية اليوم حتى بداية حظر التجول.

 

 وتم وضع مدرعات تابعة للجيش فى أغلب المناطق الحيوية بقنا والمناطق التي اشتبك فيها الإخوان مع عدد من الأهالي فى الأسابيع الماضية، لمنع حدوث أي تصادم بين الجانبين.

أسيوط

قام المئات من أنصار الرئيس المعزول والمنتمين لجماعة الإخوان عقب صلاة ظهر اليوم بأسيوط، بتنظيم 14 مسيرة ووقفة، لرفض ما يطلقون عليه "الانقلاب العسكري وممارسته القمعية من قتل واعتقال وتعذيب"، ضمن فعاليات "القاهرة عاصمة الثورة".

 

ففي مركز القوصية انطلقت ثلاثة مسيرات من مساجد سعد مكارم والرحمة والكبير، بينما قامت قوات الأمن بتفريق مسيرة مسجد سعد مكارم بمركز القوصية بالخرطوش وإصابة 9 من المتظاهرين بعد ورود أنباء عن القيام بأعمال تخريب بالمركز.

 

وفي مدينة أسيوط انطلقت مسيرة من مسجد عاشور لتطوف شوارع منطقة الوليدية وكورنيش النيل، مرددين الهتافات المنددة بالفريق عبد الفتاح السيسي والقوات المسلحة والانقلاب العسكري، على حد قولهم.

 

وفي مركز ديروط انطلقت خمس مسيرات من مساجد السائح، والمسجد البحري، ومسجد بلال بن رباح، ومسجد عمر بن الخطاب ومسجد طوسون بأبوجبل.

المنيا

كذلك شهدت المنيا مظاهرات لأنصار جماعة الإخوان، حيث كانت مدينة المنيا هى المحطة الأبرز بتجمع عدة آلاف من مساجد الرحمن والقرطبى وغيرها من المساجد الذين جابوا الشوارع قبل أن يتجمعوا فى ميدان بالاس أكبر ميادين المنيا.

 

وقد تميزت تلك المسيرات والمظاهرات بالطابع السلمى فى الوقت الذى أغلق فيه عددا من أصحاب المحال التجارية محالهم خشية تطور الأمور وسط غياب تام للأمن.

 

كما شهدت مدن سمالوط وأبوقرقاص ومغاغة مسيرات مماثلة حيث دعا قادة التظاهر للاحتشاد يوم 6 أكتوبر المقبل لإسقاط ما وصفوه "بالانقلاب العسكري".

 

شارك في التغطية:

أشرف محمد، سارة نصر، هيثم عبدالنبى، محروس الخطيب، أحمد عجور، محمد حسني، محمد عادل، رباب جمال، أشرف محمد، نهال عبد الرءوف، ولاء وحيد، أمل ناصر، أحمد بشارة، ناصر حاتم وسارة حامد.

 

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=wI8NH4NXBGg

http://www.youtube.com/watch?v=l-RYB1h1LuA

http://www.youtube.com/watch?v=0A-TBOuIneM

http://www.youtube.com/watch?v=nTW_dPEpC4c

http://www.youtube.com/watch?v=3ZKYAoE9EXQ

http://www.youtube.com/watch?v=YO5jNbI_R38

http://www.youtube.com/watch?v=9kLWqN-vIOw

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان