رئيس التحرير: عادل صبري 09:41 مساءً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

مستشار وزارة القوى العاملة: قانون الحريات النقابية يقنن التجسس

مستشار وزارة القوى العاملة: قانون الحريات النقابية يقنن التجسس

الحياة السياسية

وزارة القوي العاملة والهجرة

مستشار وزارة القوى العاملة: قانون الحريات النقابية يقنن التجسس

محمد معوض 04 أكتوبر 2013 09:28

أكد عصام الطباخ، المستشار القانوني لوزارة القوى العاملة والهجرة، أن مشروع قانون النقابات العمالية المعروض على مجلس الوزراء والمعروف بقانون الحريات النقابية يمثل كارثة مجتمعية وانتكاسة للعمل النقابي العمالي والمهني.

 

 وقال "الطباخ" في بيان صباح اليوم الجمعة: قدم عمال مصر كل ما لديهم في رحلة نضالهم ضد أنظمة الحكم الفاسدة، وكانوا بمثابة الإرهاصات الأولى لكل تحرك سياسي في المجتمع، حتى كانت ثورة يناير تتويجا لنضال الشعب وفي مقدمتهم عمال مصر ثم كانت ثورة 30 يونيو، التي أعادت اعتدال الوضع المقلوب، فإذا بنا نصحو على كارثة ومصيبة".

 

وأضاف "تقوم وزارة القوى العاملة بإعداد قانون يدمر العمل النقابي ويؤدي إلى اختراق الوطن في حماية وتحت مظلة ذلك القانون الذي تم إعداده بليل من خلف ظهر العمال، حتى لا يثوروا لتفكيك القوة النقابية العمالية".

 

وأضاف أن هذا "المشروع الآثم لابد من تعديله فورا لأنه يمثل خطرا داهما على الأمن المصري وأن إقراره يضر بمرفق القضاء ويفتت الشرطة ويؤدي إلى الانفلات الأمني في كل قطاعات الدولة، إضافة إلى أن القانون يسمح للأجانب بتكوين نقابات عمالية وهو ما يجعله ظهيرا شرعيا لأعمال التجسس على مصر".

 

وأشار إلى أن "وجود 50 أجنبيا يمكنهم تكوين نقابة موازية ليحصلوا على الامتيازات التي أقرها نفس القانون ومنها الاعفاءات الجمركية والضريبية واستيراد الأدوات والسيارات والأجهزة والمعدات اللازمة وقطع الغيار دون رقابة ودون إلزامهم بإمساك الدفاتر المحاسبية أو تحديد مقر ثابت للنقابة، وأن هذا المشروع حال إقراره لا يؤدي إلى انهيار التنظيمات العمالية فقط ولكن أيضا النقابات المهنية مثل المحامين والأطباء والصحفيين، حيث سمح المشروع لأعضاء هذه النقابات بتكوين نقابات موازية".

 

وأكد المستشار القانوني على أنه "لابد من توعية عمال مصر بهذه الجريمة التي ترتكب بحقهم فلا يمكن أن نقبل بمرور هذا القانون الذي يفتت تنظيمات العمال الذين ناضلوا عندما كان للنضال ثمنا باهظا وقدموا التضحيات قبل أن يتحول النضال إلى مجرد مكلمة".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان