رئيس التحرير: عادل صبري 09:33 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نائبة تطالب بزيادة حصة أبناء المصريين بالخارج في الجامعات المصرية

برفع السعودية لـ5% والكويت1%

نائبة تطالب بزيادة حصة أبناء المصريين بالخارج في الجامعات المصرية

مصر العربية 11 يونيو 2016 10:41

قالت النائبة غادة عجمى عضو مجلس النواب عن المصريين في الخارج، إن المجلس سيناقش غدا الأحد بيانا عاجلا تقدمت به لسرعة الاستجابة لمطلبها السابق بضرورة زيادة نسبة قبول الطلاب المغتربين فى الجامعات المصرية.

 

وأوضحت عجمى: "تظل معاناة الطلاب العائدين من دولتى السعودية والكويت الأبرز، إذ يصعب عليهم الالتحاق بالكليات والمعاهد العليا لقلة المقاعد المخصصة لهم"، مطالبة بزيادة حصة المصريين فى السعودية إلى٥٪ والعائدين من الكويت بنسبة ١٪ لتتناسب هاتين النسبتين مع أعداد المغتربين هناك ".

 

كما طالبت بضرورة ضمان حصول المتفوقين بنِسَب عالية على مقاعد لهم فى كليات القمة أسوة بزملائهم داخل مصر، كما طالبت بأن يكون تنسيق الثانوية للشهادة السعودية متوازى فى نفس توقيت المرحلة الثانية لتنسيق الثانوية المصرية.

 

وشددت النائبة على ضرورة البدء المبكر فى التسجيل الإلكترونى لطلاب مصر فى الخارج على موقع التنسيق بمجرد ظهور نتيجة الثانوية فى الدول العربية فى شهر يونيو، من خلال توفير قاعدة بيانات مبكرة للمصريين فى الخارج ترشد مسئولى التنسيق فى مصر عن أعداد الراغبين في الالتحاق بالكليات والمعاهد العليا المصرية قبل الموعد الرسمى لفتح باب التنسيق ، وبالتالي تسهيل مهمة وزارة التعليم العالى فى توفير مقاعد لأبناء المصريين فى الخارج الراغبين في استكمال دراستهم محليا.

 

كانت عجمي  تقدمت باقتراح  بشأن إلغاء العمل بنظام النسبة المرنة وإقرار النسبة الثابتة بقبول الطلاب المصريين الحاصلين على شهادات المعادلة العرببة على أن تكون النسبة الثابتة من إجمالى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية، ونظرًا لتضرر المصريين المقيمين فى دولتى السعودية والكويت تحديدا.

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان