رئيس التحرير: عادل صبري 03:32 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أمين المصريين الأحرار: لابد من حوار مجتمعي حول قانون المحليات

أمين المصريين الأحرار: لابد من حوار مجتمعي حول قانون المحليات

الحياة السياسية

نادر الشرقاوي " القائم بأعمال أمين عام المصريين الأحرار"

في حوار لـ "مصر العربية" ينشر لاحقا

أمين المصريين الأحرار: لابد من حوار مجتمعي حول قانون المحليات

محمد نصار 10 يونيو 2016 11:13

قال نادر الشرقاوي، القائم بأعمال الأمين العام لحزب المصريين الأحرار، ورئيس لجنة المصريين بالخارج داخل الحزب، إن المصريين الأحرار مستعد بشكل تام لانتخابات المحليات المقبلة، ويسعى لأن يحتل المركز الأول فيها كما حدث في انتخابات مجلس النواب.

 

وأضاف الشرقاوي، في حوار لـ "مصر العربية"، ينشر لاحقا، أن الخطوة الأولى نحو انتخابات المجالس المحلية هي خروج المشروع النهائي من الحكومة لانتخابات الحكم المحلي، يليه موافقة البرلمان عليه بشكل رسمي، والحزب مستعد لخوض الانتخابات وفقا لأي طريقة تجرى بها. 

 

وأوضح أن الحكومة سلطة تنفيذية وليست تشريعية، تتقدم بمشروع القرار والبرلمان من سيقرر، وأنهم لديهم داخل لجنة المحليات النائب أحمد سليمان، وكيل لجنة المحليات بمجلس النواب، وهذه اللجنة سيكون لها دور كبير في القانون، وبالطبع سيسهم النائب في رسم طريقة الانتخابات المحلية.

 

وأكد أنه برغم عدم صدور القانون حتى الآن، إلا أن الحزب مستمر في إعداد وتأهيل عناصر شبابية وبناء كوادر يمكنها المنافسة في المحليات من خلال ورش عمل ودورات تدريبية، ولجنة التثقيف والتدريب داخل المصريين الأحرار تبذل مجهودًا كبيرًا جدًا بهذا الصدد، وما يميّز المصريين الأحرار أنه حزب مؤسسي ويسير بشكل علمي.

 

وطالب بأن يكون قانون المحليات متوافقًا مع الدستور، وألا يصدر سوى بعد حوار مجتمعي وحوار مع الأحزاب والقوى السياسية، حتى لا يتكرر ما حدث في انتخابات مجلس النواب، حيث تفاجأت الأحزاب والقوى السياسية بقانون انتخابات معيب دستوريا وتم تأجيل الانتخابات بعد قرار المحكمة الدستورية ببطلان القانون.

 

الأمر الثاني هو أهمية الحوار المجتمعي؛ لأن الجميع شركاء في المجتمع وأية قوانين أو قرارات لابد أن يكون مشاركًا فيها الجميع لأنها تتعلق بالجميع وليست متعلقة بمؤسسة واحدة فقط.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان