رئيس التحرير: عادل صبري 10:06 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

6 مطالب للتيار الديمقراطي لتعديل قانون التظاهر

6 مطالب للتيار الديمقراطي لتعديل قانون التظاهر

الحياة السياسية

مدحت الزاهد،عضو المجلس الرئاسي للتيار الديمقراطي

6 مطالب للتيار الديمقراطي لتعديل قانون التظاهر

عمرو عبدالله 09 يونيو 2016 20:24

وصف مدحت الزاهد، عضو المجلس الرئاسي لحزب التيار الديمقراطي، إعلان الحكومة نيتها في تعديل قانون التظاهر بالخطوة على الطريق الصحيح؛ لرفع القيود الاستثنائية على الحريات وفتح المجال العام وتطبيق مبادئ الدستور فيما يتعلق بممارسة الحقوق الديمقراطية.


وأضاف الزاهد ، في تصريحات صحفية، أن التحالف الشعبى وكل قوى التيار الديمقراطى سجل فى كل المناسبات اعتراضه على قانون التظاهر ؛ لأنه وفر مظلة للتنكيل بأصحاب الرأى والتضييق على الحريات وتوسيع فجوة الثقة بين الشباب ومؤسسات الدولة - حسب قوله-.
 

وطالب القيادي بالتيار الديمقراطي، بضرورة توافر بعض العناصر بالقانون المعدل، أولها أن يوفر القانون حق التجمع السلمى والتظاهر السلمى ولا يعطله، إضافة لضرورة تطهير القانون الجديد من الجرائم الأخرى المنصوص عليها فى قانون العقوبات مثل العنف وقطع الطرق، وكذلك إمتناع أجهزة الأمن عن ممارسة حق الفيتو فى منع المظاهرات السلمية بقرارات منفردة، وإلزامها بالتوجه للقضاء أولا .


وتابع أن من ضمن مطالبهم في القانون الجديد، ضرورة إلغاء العقوبات الواردة فى القانون الحالى والتى تصل إلى السجن لخمس سنوات وغرامة 100 ألف جنيه فيما تسمى "جرائم الرأى" والاكتفاء بغرامات محدودة لمخالفى القانون، وكذلك تشديد التعديلات على ضرورة مراعاة أجهزة الأمن لمبدأ التدرج فى فض التجمعات والمظاهرات السلمية وتشديد عقوبات مخالفة هذا المبدأ.

 

وجاء المطلب الأخير لـ" التيار الديمقراطي"، بضرورة إصدار قانون بالعفو الشامل عن كل سجناء الرأي.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان