رئيس التحرير: عادل صبري 09:34 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

6 توصيات لـ"المحافظين" على قانون التظاهر أمام "النواب"

6 توصيات لـالمحافظين على قانون التظاهر أمام النواب

الحياة السياسية

أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين

6 توصيات لـ"المحافظين" على قانون التظاهر أمام "النواب"

عمرو عبدالله 09 يونيو 2016 13:27

تقدم حزب المحافظين لمجلس النواب بمقترح لتعديل بعض أحكام قانون رقم 107 لسنة 2013 المعروف بقانون التظاهر والذي تضمن استبدال 6 مواد من القانون الصادر في 2013.


وقال الحزب، في بيان له، إن مقترحهم تلافي العديد من أوجه القصور التي شابت القانون القديم، حيث شملت التعديلات المادة 10، عدم جواز منع التظاهر أو الموكب أو الاجتماع العام نظراً لأن الحق لا يجوز منعه مع جواز إرجاء أو نقل أو تغيير مسار التظاهرة أو الاجتماع العام أو الموكب لدواعى أمنية.

 

كما شمل تعديل المادة 11 حذف عبارة "فض الاجتماع العام أو تفريق الموكب أو التظاهرة" من الفقرة الثانية من المادة، حتى لا تتخذ ذريعة للحجر على الحق فى التظاهر أو تنظيم الاجتماعات العامة أو المواكب بداعى صدور فعل يشكل جريمة يعاقب عليها القانون.



وفي المادة 12 اقترح الحزب الاكتفاء بخراطيم المياه والغاز المسيل للدموع لتفريق التظاهرات المخالفة؛ لضمان عدم الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين، أما المادة 13 فاقترح الحزب حذف عبارة "استخدام طلقات الخرطوش غير المطاطى" من المادة لضرورة التزام قوات الأمن بضبط النفس لأقصى درجة ممكنة والحفاظ على حياة المشاركين فى الاجتماع العام أو الموكب أو التظاهرة مع الإبقاء على حق قوات الأمن فى الدفاع عن النفس فى حالة لجوء المشاركين فى التظاهرة لاستعمال أسلحة نارية.



وقد تطرقت تعديلات الحزب للمادة 18، بتوحيد العقوبة على المحرض والمنفذ للتظاهر مقابل منفعة مالية لارتكاب جريمة، كما تم حذف عبارة مع عدم الإخلال بحقوق الغير حسنى النية من المادة 22 نظرا لأن العبارة جاءت فضفاضة.


 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان