رئيس التحرير: عادل صبري 07:26 صباحاً | الاثنين 23 أبريل 2018 م | 07 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

"تيار الاستقلال": دستور 2012 يؤسس للدولة الدينية

تيار الاستقلال: دستور 2012 يؤسس للدولة الدينية

الحياة السياسية

نبيل زكى القيادى بحزب التجمع

خلال لقائه بعمرو موسى...

"تيار الاستقلال": دستور 2012 يؤسس للدولة الدينية

محمد معوض 02 أكتوبر 2013 15:55

أعلن ممثلو تيار الاستقلال للجنة الخمسين رفضهم لدستور 2012 المعطل ووصفوه خلال لقائهم بعمرو موسى، رئيس اللجنة، بأنه دستور يؤسس لدولة دينية، مطالبين بضرورة إعداد دستور جديد.

 

وقال نبيل زكي، القيادى بحزب التجمع: إن دستور 2012 المعطل يؤسس لدولة دينية وهو باطل وغير شرعى ولذلك طالبنا بدستور جديد لأن ما تم تعديله معظم مواد الدستور باستثناء 20 مادة تعتبر تقليدية مكررة في الدساتير السابقة وهذا يعنى أننا أمام دستور جديد.

 

من جانبه أكد الدكتور يحيى الجمل، نائب رئس الوزراء الأسبق، أن وفد تيار الاستقلال طالب بدستور جديد يتم وضعه بالاستعانة بتراثنا الدستوري السابق و نحن في دولة مواطنين ولا يوجد لدينا شيء اسمه عنصرية الأمة.

 

وأضاف خلال مؤتمر صحفي عقب اللقاء "أن مسألة حظر الأحزاب على أساس ديني تم حسمها"، مشيرًا إلى أن الخلاف حول موافقة المجلس العسكري على تعيين وزير الدفاع لا يتعارض مع الدولة المدنية لأن القوات المسلحة درع مصر ويجب أن يكون لها تنظيم خاص ولكن لا يكون فوق الدولة فالدستور عندما يقول حكما يجب أن يسري على الجميع، وأن الرأيين المختلفين حول مواد الجيش وجهتي نظر تستحقان الاحترام.

 

واعتبر أن الفريق عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع هو ضمان وأمان وحماية للبلاد، لكن لا نريده رئيسا للجمهورية بل نريده قائدا عاما للجيش ووزيرا للدفاع.

 

كما بين الدكتور مدحت نجيب، رئيس حزب الأحرار وعضو تيار الاستقلال أن موسي أكد في بداية اللقاء أن لجنة الخمسين تعمل جاهدة على الانتهاء من الجوانب الأساسية للدستور قبل إجازة عيد الأضحي، وأن هوية مصر الإسلامية الوسطية لا يمكن المساس بها وأن هناك نحو 20 مادة سننقلها كما هي من الدستور المعطل لأنها مواد ثابتة في الدساتير المتعاقبة وليست حكرًا على الدستور المعطل وهي مواد الحقوق والحريات.

 

وعن مجلس الشيوخ قال إن موسى أوضح أن مصر في غضون 10 سنوات سيتجاوز عد السكان حاجز ال100 مليون نسمة ما يتتطلب أن يكون هناك مجلس تشريعي آخر يشارك مجلس النواب في عملية التشريع.

 

وأشار نجيب إلى أن المستشار أحمد الفضالي منسق عام تيار الاستقلال أكد علي تقديره لهذه الدعوة وفي الوقت نفسه طالب بحل الأحزاب القائمة علي أساس ديني، وحظرها.

وأشار رئيس حزب الأحرار أن وفد تيار الاستقلال ضم نحو 20 من قادة التيار وحضر اللقاء الدكتور جابر نصار أمين لجنة الخمسين رئيس جامعة القاهرة، ولإفساح المجال لطرح رؤى كافة أعضاء التيار تم تحديد لقاء آخر يوم الاثنين المقبل لمواصلة الحديث حول رؤى تيار الاستقلال حول الدستور الجديد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان