رئيس التحرير: عادل صبري 03:10 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير الصحة: رفعنا سعر الدواء لتوفير الأدوية "الناقصة" في السوق

وزير الصحة: رفعنا سعر الدواء لتوفير الأدوية الناقصة في السوق

الحياة السياسية

الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة - أرشيفية

مؤكدا الحاجة لـ3 ألاف سرير رعاية مركزة

وزير الصحة: رفعنا سعر الدواء لتوفير الأدوية "الناقصة" في السوق

محمود عبد القادر 05 يونيو 2016 16:56

قال الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة إن "مصر تعاني نقص 3 آلاف سرير عناية مركزة ، بتكلفة 500 ألف جنيه لكل سرير"، موضحا أن حاجة مصر من أسرة العناية المركزة 13 ألف سرير، موجود منهم فقط 10 آلاف سرير فقط ، بواقع 4 آلاف سرير في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، و3 آلاف في المستشفيات الجامعية، و3 آلاف سرير في المستشفيات الخاصة.

 


جاء ذلك فى الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد، مؤكدا أن الوزارة بدأت بالفعل في العمل علي توفير هذه الأسرة من خلال إعادة التوزيع من الأماكن الأقل احتياجا، وتحويلها إلي الأكثر احتياجا، فضلا عن الاستفادة من أكثر من 300 سرير عناية مركزة كانت في المخازن.

 


ولفت إلى أن تطوير المستشفيات، واحدا من محاور وزارة الصحة بتكلفة 8 مليار ، و271 مليون جنيه، لتحسين المنظومة الصحية بالكامل، علي مستوي 27 محافظة.

 


وأعترف وزير الصحة بوجود محافظات تعاني تدني الخدمات الصحية مقارنة بمحافظات أخري، لافتا إلي أن مستشفي العياط تم الانتهاء من تطويرها، وسيتم الانتهاء من مستشفي الصدر بالجيزة قريبا، وإنشاء فرع جديد في مستشفي بولاق الدكرور، مؤكدا أن الوزارة ستنتهي من إنشاء أكثر من 160 مستشفي بنهاية عام 2017، لتقديم الخدمات العلاجية علي مستوي الجمهورية،

وأشار عماد  الدين إلي أن الوزارة بدأت في تطوير الوحدات الصحية، بتكلفة 5 مليار جنيه، وأن هناك 78 مليون دولار قرض منذ 2008 لم يتم استغلاله، تم إدخاله لتطوير عدد من الوحدات الصحية في محافظات الصعيد.

 


وأوضح لوزير  أنه تم عرض ملف المستشفيات التكاملية، للإنتهاء من إعادة تطويرها وصيانتها، موضحا أن هذا الملف معروض علي الوزارة منذ 1997، مؤكدا أن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الدواء مؤخرا، نتيجة لأنه لم يتم تحريك الأسعار منذ 1995، فضلا عن زيادة أسعار المواد الخام، وارتفاع سعر صرف الدولار قائلا:" تم التلاعب بالقرار، حيث تبين قيام بعض الصيدليات بزيادة السعر علي الوحدة "الشريط" وليس علي سعر العلبة كاملة".

 


وقال "الهدف من زيادة أسعار الدواء هو توفيره للفقراء"، مشيرا إلي أن الوزارة منحت شركات الأدوية 3 أشهر لتوفير الأدوية غير الموجودة في الأسواق، بهدف تشجيع صناعة الأدوية في مصر.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان