رئيس التحرير: عادل صبري 02:59 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

خبراء عن حوار الرئيس السيسي: حديث صالونات وإسطوانة مكررة

خبراء عن حوار الرئيس السيسي: حديث صالونات وإسطوانة مكررة

الحياة السياسية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

خبراء عن حوار الرئيس السيسي: حديث صالونات وإسطوانة مكررة

عبدالغنى دياب - أحمد إسماعيل 03 يونيو 2016 21:35

وصف خبراء وساسة، الحوار الذى أجراه الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الإعلام أسامة كمال مساء اليوم الجمعة بأنه "حديث صالونات، ويفتقد للعديد من القضايا المهمة على الساحة المصرية".

 

 

وقال الدكتور سعيد صادق أستاذ علم الاجتماع السياسي، الحوار الذى أجراه الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الإعلام أسامة كمال بأنه "حديث صالونات".

وأضاف لـ"مصر العربية "إن حوار السيسي ربما هو أهدأ الحوارات الإعلامية التى أجريت منذ توليه الرئاسة، مشيرا إلى أن فكرة تسجيل الحوار ربما تكون مستحسنة حتى يظهر بالشكل المطلوب وحتى لا ينفعل الرئيس.


وتابع إذاعة خطابات وحوارات مسجلة طريقة مجربة في أكثر من دولة أخرهم الرئيس التونسي السبسي فبعد انفعاله في أكثر من لقاء تلفزيوني نصح بأن تكون كل كلماته مسجلة.
 

وأشار أستاذ الاجتماع السياسي إلى أن حوار الرئيس افتقر إلى عدة أشياء أهمها المعلومات، فرغم تطرقه لعدد كبير من القضايا إلى أنه لم يجيب إجابات شافية عنها.


واستطرد على سبيل المثال تحدث عن أن 90% من المحبوسين جنائيا و10% فقط هم مسجوني رأي، دون التطرق لوضع هؤلاء العشرة، ولا الحديث عن إعادة النظر في قضاياهم.

وتابع، أنه بخصوص دراسات الجدوى المتعلقة بالمشروعات القومية فإن الرئيس أكد وجودها لكنه لم يتحدث عن تفاصيلها ولم يعلن عن نشرها للرأى العام حتى المعلومات المتاحة منها وليس السرية.

ولفت إلى أنه من ضمن الملاحظات التى تؤخذ على الحوار أنه لم يجرى بتلفزيون الدولة الرسمي حتى وإن كان المذيع عضوا بماسبيرو إلا أنه محسوب على الإعلام الخاص.

وتوقف صادق حول تبرير الرئيس لشراء الأسلحة رغم عدم استخدامها في مواجهة الإرهاب برغبته في احتلال مصر مكانة إقليمية قائلا، إن السلاح وحده لا يضمن بقاء الدول وإلا لماذا إنهار الاتحاد السوفيتي وكان يمتلك ترسانة من جميع الأسلحة.

وانتقد أستاذ الاجتماع عدم شرح الرئيس لخطة إصلاح التعليم مكفتيا بحديثه عن وجود خطة طويلة الأمد دون التطرق لما تم من هذه الخطة، أو المنهج الذى سيتبع فيها.

وفى سياق متصل قال معصوم مرزوق، مساعد وزير الخارجية الأسبق، والقيادي بالتيار الشعبي، إن خطاب الرئيس السيسي اليوم لم يكن به أي جديد ولم يكن في حد ذاته غير إسطوانة مكررة عن الإنجازات.

وأضاف مرزوق فى تصريخ خاص لـ"مصر العربية"، أن الحوار لم يكن كشف حساب ولم يتطرق فيه لأي من القضايا التى تمس الشارع والمواطن المصري لا من قريب أو من بعيد موضحًا أن حديثه في جانب الخدمات التى تقدمها الدولة يحمل تساؤلات ومخاوف أكثر من إجابات.

وأشار إلى أن الرئيس لم يتحدث عن أهم قضايا تهم الساحة المصرية والأمن القومي المصري كسد النهضة وأزمة نقابة الصحفيين واحتجاز المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان