رئيس التحرير: عادل صبري 07:17 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

9 رسائل في حوار الرئيس السيسي

9 رسائل في حوار الرئيس  السيسي

الحياة السياسية

الرئيس السيسي خلال الحوار

عفو رئاسي وعودة الجماهير..

9 رسائل في حوار الرئيس السيسي

عبدالغنى دياب 03 يونيو 2016 20:10

على مدار قرابة ساعتين قدم الرئيس عبدالفتاح السيسي، العديد من الوعود خلال حواره الذى أجراه معه الإعلامي أسامة كمال بمناسبة مرور عامين على توليه رئاسة الجمهورية، لكن كانت هناك رسائل قُدمت خلال حديث السيسي نرصدها في التقرير التالي.

 

السيسي ألمح إلى احتمالية إصداره لقرار عفو رئاسي عن بعض المحبوسين في قضايا رأي، مؤكدا  أنه أصدر ثلاث قرارات بعفو رئاسي سابق وسيكون رابع في الطريق، وأكد السيسي على أن 90% من المسجونين بمصر يحاكمون في تهم جنائية لافتا إلى أن الأرقام التى تعلن بخصوص عدد سجناء الرأى مبالغ فيه، وغير حقيقي.

 

* ووعد السيسي خلال لقائه أن يكون خبر عودة جماهير كرة القدم للملاعب قريبا، مطالبا شباب الأولتراس بتولى تنظيم وضع الملاعب بالتنسيق مع وزارتى الشباب والرياضة.

 

وأشار إلى أن الشباب المصريين قادرون على إبهار العالم بما سيقدموه من مشهد رياضي حضاري، مؤكدا أنه طالب وزير الرياضة بتشكيل لجنة لفحص الشباب بالمحافظات واختيار فرق رياضية تمثل مصر في جميع التخصصات.

 

وتطرق السيسي للحديث عن أزمة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية والتى رأى أنها أصبحت الآن أمام البرلمان وهو المختص بالنظر فيهان مؤكدا أنه سيتم توقيع اتفاقية مماثلة مع اليونان قريبا.

 

وبخصوص قانون الخدمة المدنية قال الرئيس إنه يوجد 7 ملايين موظف في الدولة، لا تحتاج منهم إلا مليون واحد فقط، والهدف من قانون الخدمة المدنية هو مواجهة البيروقراطية، مؤكدا أن تطبيق القانون لا يعنى تسريح العمالة الزائدة أو قطع أرزاقهم.

 

وشدد السيسي على أن حجم الفساد تراجع في العامين الذى تولى فيهما الحكم ونجحت الدولة في توفير قرابة 300 مليار جنيه من مواجهة الفساد، وهو ما يعارض الأرقام التى أصدرها رئيس جهاز المركزى للماسبات المستشار هشام جنينة بأن حجم الفساد زاد خلال عام 2015 ليصل 600 مليار جنيه.

 

وكان جنينه قد أعلن في 2014 بمؤتمر صحفي عقد بمقر الجهاز المركزي للمحاسبات بأن حجم الفساد 200 مليار جنيه مما يعنى أن الفساد اختفي تماما بحسب الأرقام التى أعلن عنها الرئيس.

 

وقال السيسي إن الحديث عن عدم وجود درسات جدوى خاصة بالمشروعات القومية الكبري الذى بدأ العمل فيها غير صحيح، لافتا إلى أن مشروع المليون ونصف المليون فدان على سبيل المثال تتوفر بالأراضى المخصصة له ماء يكفي لـ10 أعوام ويعتمد على 80% من المياه الجوفية.

 

وبخصوص أزمة أسعار الخدمات جاء رد السيسي عليها بأن ما يدفعه المواطن لا يصل لـ60% من حجم الإنفاق المصروف على هذه الخدمات مطالبا بترشيد الاستهلاك خصوصا في الكهرباء، وهو ما يعنى عدم وجود تراجع في أسعارها.

 

 

* وطالب السيسي خلال حواره، الجميع بالدفع بأبرز الكفاءات من الشباب في الانتخابات المحلية.

 

* ولفت الرئيس إلى أهمية تطوير ملفي التعليم والصحة.

 

وركز السيسي خلال حواره على أن ضبط الإعلام أصبح ضرورة، مشيرا إلى أن فكرة إلغاء وزارة الإعلام كانت غير دقيقة لكن الدولة كانت مضطرة لتنفيذها تماشيا مع الدستور الجديد، مشيرا إلى وجود هيئة رقابية تضبط الأداء الإعلامي في أقرب وقت بديلة عن الوزارة الملغاة.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان