رئيس التحرير: عادل صبري 01:09 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فاطمة رمضان: يجب تجريم الفصل التعسفي وإلغاء العقود المؤقتة

فاطمة رمضان: يجب تجريم الفصل التعسفي وإلغاء العقود المؤقتة

الحياة السياسية

جانب من الحلقة النقاشية حول حقوق النساء في قوانين العمل

فاطمة رمضان: يجب تجريم الفصل التعسفي وإلغاء العقود المؤقتة

سارة نور 02 يونيو 2016 18:53

قالت فاطمة رمضان عضو مركز قضايا المرأة المصرية، اليوم الخميس إن الحلقة النقاشية بحقوق النساء في قوانين العمل بعدة توصيات من أبرزها إقرار نصف الأجر للنساء اللاتي حصلن على أجازة مراعاة طفل و تجريم الفصل التعسفي .

 

 

وأضافت رمضان أن التوصيات نصت على دفع الحكومة لحصتها في التأمينات و عدم محاكمة خضوع العاملين المدنيين تحت أي إدارة إلى محاكمات عسكرية و تغليظ العقوبات على صاحب العمل الذي يفصل عامل تعسفيا و حظر وكالات الاستخدام حظرا بات .

 

كما تضمنت التوصيات إلغاء العقود المؤقتة و تثبيت كل من مضى على عمله 6 أشهر و حق العامل المريض في أجره كاملا دون انتقاص و كذلك العامل المحبوس احتياطيا .

 

و شملت التوصيات وضع مواد تلزم الحكومة بتوفير حضانات لأبناء العاملين و العاملات خصوصا و أن الكثير من الأماكن يكون فيها أكثر من جهة حكومية في نفس المربع السكني ووضع مادة تلزم المنشآت الحكومية بحق المرأة في ساعة رضاعة خلال العاميين الأوليين بعد ولادة طفلها .

 

و كذلك وضع مواد تجرم التمييز و التحرش في القانون ووضع عقوبات رادعة لمن يرتكبها ووضع نسبة تمثيل للمرأة في مجلس الخدمة المدنية و في لجان الموارد البشرية .

 

و تعديل جدول الأجور بحيث يتوفر لكافة العاملين لدى الحكومة أجور تكفيهم و أسرهم حياة كريمة و النظر بشكل جدي لأسباب رفض قانون الخدمة المدنية 18 و العمل على إزالتها .

 

جاءت هذه التوصيات بعد حلقة نقاشية امتدت لأربع ساعات بين ممثلي النقابات العمالية و النائب خالد عبد العزيز شعبان و ممثلي مركز قضايا المرأة و مركز نظرة للدراسات النسوية حول حقوق النساء في القوانين بأحد فنادق القاهرة. 

 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان