رئيس التحرير: عادل صبري 12:00 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

اليوم.. رفع علم مصر على حاملة المروحيات "جمال عبدالناصر"

اليوم.. رفع علم مصر على حاملة المروحيات جمال عبدالناصر

الحياة السياسية

حاملة المروحيات "جمال عبدالناصر"

اليوم.. رفع علم مصر على حاملة المروحيات "جمال عبدالناصر"

متابعات 02 يونيو 2016 06:47

 يتسلم الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، اليوم الخميس، في فرنسا حاملة المروحيات “جمال عبد الناصر” من طراز “ميسترال”.

وتحتفل القوات المسلحة بمراسم رفع العلم المصرى، على أول حاملة مروحيات مصرية من طراز "ميسترال"، التى تم تسميتها "جمال عبد الناصر" تيمنا بالزعيم الراحل الذى كان له دور كبير فى إعادة بناء الجيش المصرى عقب ثورة 23 يوليو عام 1952، وذلك فى حضور الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، ونظيره الفرنسى جان إيف لودريان من مدينة "سان نازير" الفرنسية على ساحل المتوسط، وسط احتفالية كبيرة تشارك فيها السفارة المصرية ووفد إعلامى إلى جانب عدد من قادة القوات المسلحة.

ومن المتوقع أن تبدأ مراسم رفع العلم المصرى على الميسترال، يعقبها تفقد وعرض شامل لمختلف وحداتها وقدراتها القتالية والفنية، وما يمكن أن تنفذه من مهام استراتيجية، بالإضافة إلى التعرف على مميزاتها ودورها فى حماية السواحل المصرية فى حضور الفريق أسامة منير ربيع، قائد القوات البحرية المصرية، وعدد من القادة، بالإضافة إلى الطاقم المصرى الخاص بحاملة المروحيات.

وبمجرد رفع العلم المصرى على حاملة المروحيات الميسترال "جمال عبد الناصر"، سوف تدخل الخدمة لصالح القوات المسلحة المصرية، كأول حاملة للمروحيات تمتلكها دولة عربية وإفريقية فى منطقة الشرق الأوسط بأكلمها، بما تمثله من إضافة كبيرة للقوات البحرية المصرية، وترفع من تصنيفاتها القتالية أما مختلف بحريات العالم.

 ويبلغ طول الميسترال 199 مترًا وعرضها 32 مترًا، وتحمل حمولة قدرها 22 ألف طن بمعدل 23 مروحية، وما يصل إلى 50 عربة مدرعة، و45 دبابة، وتبلغ السرعة القصوى لها نحو 35 كيلو مترًا فى الساعة ، كما تندرج الميسترال تحت السفن الهجومية البرمائية، وتتمتع بالقدرة على نقل الجنود والمروحيات لمناطق القتال خارج حدود البلاد.

وتم إعداد الميسترال لاستيعاب ما يقرب من 450 فردًا لمدة 6 أشهر، أو 700 فرد لمدة ثلاثة أشهر، ويمكنها أن تحمل كحد أقصى 900 فرد، كما تمتلك مستشفى تبلغ مساحتها 750 مترًا مربعًا يتضمن 69 سريرًا، و20 غرفة منها غرفتان لإجراء العمليات الجراحية، وغرفة خاصة بالأشعة.

وتضم الميسترال أيضًا نظامًا لإدارة المعارك والمعلومات البحرية وأنظمة الاتصال بالأقمار الصناعية. - تضم الميسترال 3 رادارات "ملاحى، جو أرض، وآخر للهبوط على سطح السفينة". - تمتلك الميسترال منظومة دفاع جوى قوية من نوع Simbad ورشاشات عيار 30 مم. و4 زوارق إنزال من نوع STM تضمها حاملة المروحيات، أو زورقين إنزال بحرى EDA-R.

ويضم باطن حاملة الميسترال مرأب بمساحة 1800 متر مربع للمروحيات، ومرأب للمدرعات والدبابات تبلغ مساحته 2550 متر مربع على طابقين. 


يذكر ان مصر وفرنسا،وقعتا في أكتوبر 2015، صفقة شراء حاملتي المروحيات العسكرية من طراز "ميسترال"، في القاهرة، خلال زيارة رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس إلى مصر. 


وكانت فرنسا قد علّقت بيع حاملتي مروحيات إلى روسيا، التي تقدمت بطلبية لشرائها، وذلك بسبب دورالأخيرة في الأزمة الأوكرانية، وقررت باريس بيعها إلى مصر بقيمة 950 مليون يورو. 
 

 

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان