رئيس التحرير: عادل صبري 04:07 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"القومي لحقوق الإنسان": الداخلية ترفض زيارة السجون دون إذن مسبق

القومي لحقوق الإنسان: الداخلية ترفض زيارة السجون دون إذن مسبق

الحياة السياسية

محمد فايق رئيس المجلس القومي

"القومي لحقوق الإنسان": الداخلية ترفض زيارة السجون دون إذن مسبق

نادية أبوالعينين 31 مايو 2016 21:19

قال الكاتب الصحفي، جمال فهمي، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أكدت على رغبتها في استمرار التعاون مع المجلس، خلال الاجتماع بين الطرفين.


 

وأضاف فهمي لـ"مصر العربية"، أن اللقاء تضمن مناقشة عدد كبير من القوانين التي تقدم بها المجلس وأبرزها قانون المجلس القومي لحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن النائب أنور السادات، رئيس اللجنة، شدد على عدم وجود مشاكل حوله، لأنه جديد بنص الدستور.

 

وأشار إلى أن السادات أبلغهم بوصول نسخة من القانون للحكومة وقرب انتهاء التقرير الخاص به في اللجنة لعرضه على اللجنة الفنية، موضحا إلى أن البرلمان اتفق مع المشروع المقدم في كافة النقاط ما عدا نقطة واحدة وهى زيارة أماكن الاحتجاز والسجون بدون إخطار مسبق، مؤكدا أن اللجنة تتبنى وجهة نظر المجلس.

 

ولفت إلى وجود مناقشات مع الحكومة حول هذا البند من القانون، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية مازالت متمسكة ومتحفظة على ضرورة وجود إخطار مسبق، مشيرا إلى أن محمد فايق، رئيس المجلس القومي، أوضح خلال الاجتماع ضرورة إقرار الزيارة بدون إخطار ليتماشى الأمر مع دور المجلس، والتزامات مصر الدولية، التي نصت عليها الأمم المتحدة فيما يتعلق بضرورة قيام المجالس الوطنية بزيارة أماكن الاحتجاز دون إخطار للجهة المسئولة عنها.

 

وتابع الكاتب الصحفي، أن لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أوضحت لهم بدء الاعتماد على تقارير المجلس بصورة كبيرة والتي ستكون أساس عملها خلال الفترة المقبلة، فيما يتعلق بحقوق الإنسان وحرية التعبير والمعتقد.

 

وحول قانون التظاهر، أوضح فهمي، أن اللجنة أفادت خلال الاجتماع بتبني التعديلات التي قدمها المجلس القومي لحقوق الإنسان منذ فترة على القانون الحالي، ومازال هناك نقاش حولها.

 

ويعد هذا الاجتماع الثاني بين المجلس القومي لحقوق الإنسان مع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، لمناقشة بعض القوانين التي طالب المجلس بتعديلها، وأوضاع حقوق الإنسان.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان