رئيس التحرير: عادل صبري 05:42 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

هيئة المحطات النووية: 31 وزارة تشارك بمشروع الضبعة

الاعتماد على الروس في التشغيل

هيئة المحطات النووية: 31 وزارة تشارك بمشروع الضبعة

أحمد الجيار ومحمود عبدالقادر 31 مايو 2016 19:33

أعلن عبد الحميد دسوقي، نائب رئيس هيئة المحطات النووية، عن بدء تنفيذ الهيئة مشروع الضبعة النووي والذي سيضم 4 وحدات بقوة 4800 ميجا وات وستعمل طوال الـ 24 ساعة.



وأكد دسوقي، خلال اجتماع لجنة الصناعة والطاقة، على أن 31 وزارة تشارك في العمل على مشروع الضبعة، موضحا أنة لايوجد خبرات لتشغيل المحطات وسيتم الاعتماد على الجانب الروسي في التشغيل لمدة 10 سنوات، متابعا: "يجب توفير الوقود على مدار 60 عاما قادمة حتى لاتقف المحطات النووية، ونعتمد في الإنشاءات على وزارة المالية وقرض بنك الاستثمار العربي".


وأضاف أن وزارة المالية منحت الهيئة 644 مليون جنيه، أنفق منها 500 مليون لإنشاء المدينة السكنية الخاصة بالعاملين المصريين والروس، و144 مليون لإنشاء سور بارتفاع 8 متر تنفذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.


وتابع "لن نقتصر على إنشاء مشروع الضبعة فقط وقد حددنا موقعين آخرين للمستقبل وهم النجيلة غرب وشرق وفقا للدراسات".

 

ولفت إلى أن بند الاجور قيمته 33 مليون جنيه، وهناك احتياج لـ 120 مهندسا، لن تكون رواتبهم وفقا للحد الأدنى للأجور 1200 جنيه، كما أن ميزانية الوقود مليون ونصف جنيه، ومصروفات الأبحاث 20 مليون جنيه، وخسارة بلغت مليون جنيه.


وأوضح أن الهيئة اتفقت مع القوات البحرية ووزارة النقل لإنشاء رصيف بحري مواجة للمحطة خاصة وأن الجانب الروسي سيرسل معدات تحمل أوزان تصل إلى 400 طن للمعدة الواحدة، وتكلفة إرسالها عن طريق موانىء سواء الإسكندرية أوالدخيلة، ستكون التكلفة كبيرة، ولن تستوعب المركبات أي معدات.

 

من جانبه، أعلن محمد أسامة، رئيس هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية، تنفيذ 4 محطات مائية لتوليد الكهرباء في 2017، المشروع الأول استكمال محطة أسيوط بتكلفة 590 مليون جنيه، ويوفر 100 مليون جنيه سنويا قيمة المازوت.

 

وأكد أسامة، على أن المشروع الثاني تمثل في عقد لإنشاء محطة مائية للطاقة والتخزين على جبل عتاقة بتكلفة 3.2 مليار دولار، والثالث استكمال دراسة جدوى محطات الأقصر وأرمنت، والرابع إنشاء وحدات غير تقليدية على الدلتا.

 

 

اقرأ أيضًا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان