رئيس التحرير: عادل صبري 11:50 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"الإسكان":نحتاج 61 مليار جنيه لإنشاء 400 ألف وحدة سكنية

الإسكان:نحتاج 61 مليار جنيه لإنشاء 400 ألف وحدة سكنية

الحياة السياسية

الدكتور مصطفى كمال مدبولي - أرشيفية

..ومساعد الوزير: البلد بطنها مفتوحة

"الإسكان":نحتاج 61 مليار جنيه لإنشاء 400 ألف وحدة سكنية

أحمد الجيار - محمود عبدالقادر 31 مايو 2016 17:12

ناشدت وزارة الإسكان والمرافق العامة لجنة الإسكان بمجلس النواب التدخل من أجل رفع الاعتمادات المالية الخاصة يمشروع الإسكان الاجتماعى إلى ٦١ مليار جنيه حتى تستطيع الوزارة الالتزام بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بانتهاء تشييد ٤٠٠ ألف وحدة سكنية العام المقبل.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإسكان اليوم الثلاثاء، برئاسة عادل بدوى، وكيل اللجنة، فى حضور ممثلين عن الوزارة لمناقشة الموازنة العامة للوزارة للعام المالى ٢٠١٦ /٢٠١٧.

 

وقال خالد عباس، مساعد وزير الإسكان، إن مجلس إدارة صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى المنشأ بقرار ٣٣ لسنة ٢٠١٤ هو المسئول عن تمويل ذلك المشروع بموارد ذاتية والدولة تساهم فيه فقط بـ2مليار تقريبا ، دون تكليف لخزانة الدولة ، مضيفا أن مجلس ادارة الصندوق الذى يضم ٦وزرات و٥خبراء قد وافقوا على رفع المبلغ لـ٦٠٠ مليار جنيه، وننتظر أن يتم إدراجها بموازنة الوزارة.

 

وأشار عباس إلى أن المخصص من الصندوق فى البداية كان ٣٣ مليار جنيه لتنفيذ الـ٢٠٠ ألف وحدة، لكن مع توجيهات "السيسي" برفعها لـ٤٠٠ ألف وحدة كان لابد من رفع المخصصات من ٣٣مليار لـ٦١ مليار جنيه، وهنا تسائل "عادل بدوى" عن المبلغ الذى ساهم به صندوق "تحيا مصر" فرد هشام درويش، رئيس قطاع التشييد بالوزارة:" مليار أو أقل".

 

وردا على استفسارات النواب عن تفاصيل المشروع حتى الأن، أكد "عباس أن " ٢٥٦ وحدة تحت التشييد حتى الان ومن المفترض الانتهاء منهم نهاية العام الجارى، فيما تلتزم "الإسكان" بانتهاء تشييد الوحدات الـ٤٠٠ ألف كاملة بنهاية شهر إبريل المقبل تنفيذا لتعليمات "السيسي" ، مشيرا إلى أن تم تسليم ٤٥ ألف وحدة .

 

و اتفق النواب ورئيس اللجنة مع مطالبات الوزارة، لكن طالبوهم بتقديم بيان واضح بكيفية صرف الزيادة المطلوبة منهم والمقدرة بـ ٣٢ مليار جنيه غدا الأربعاء حتى تكون واضحة أمام النواب.

 

ومن جانبه حمل اللواء محمد عصام ، مسئول الاستثمارات بديوان وزارة الاسكان والمرافق العامة، وزارة المالية مسئولية عدم الالتزام ببرنامج الوزارة بتطوير مرافق قرى ومدن المحافظات بنهاية ٢٠١٨ "عشان مافيش فلوس".

 

وقال عصام خلال اجتماع اللجنة " الوزير وضع خطة منذ استلام منصبه أن يتم الانتهاء من إصلاح جميع الطرق والمرافق العامة لقرى ومدن محافظات الجمهورية من مياه وصرف صحى ، وطالبنا بتوفير اعتمادات مالية بذلك فى موازنات ٢٠١٦ / ٢٠١٧، ٢٠١٧ / ٢٠١٨ الخاصة بالوزارة، لكن ما تم الموافقة عليه من المالية لن يسمح بأن نلتزم بالانتهاء فى شهر ٦/ ٢٠١٨" .

 

وأضاف " البلد بطنها مفتوحة، والناس عندها أوامر إسناد من عام ٢٠٠٣ عشان مشروعات الصرف الصحى و المياه وغيرو لكنها متنفذتش، كان كلو بيدى ورقة من غير صرف ، أو فلوس لتنفيذ الأوامر دى، وفضلت البلد مفتوحة بلا استكمال للمشروعات، والميزانيات السابقة كانت بترمى شوية ملح وخلاص"

 

وتابع: الوزير الجديد وضع خطة لاستكمال المشروعات ، وخلصنا ٥٠٪ منها والناس استفادت، وطلبنا أرقام فى الميزانية الجديدة وتم  الموافقة عليها  وهو  ما سيسمح  بالتنفيذ " . 

 

 

اقرأ أيضا  : 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان