رئيس التحرير: عادل صبري 11:10 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الشيحي: الحكومة تستهدف بناء 13جامعة حكومية وخاصة وأهلية

أمام لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان

الشيحي: الحكومة تستهدف بناء 13جامعة حكومية وخاصة وأهلية

أحمد الجيار _ محمود عبدالقادر 30 مايو 2016 18:05

انطلقت فعاليات لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور حسين عيسي، لمناقشة الموازنة العامة لقطاع التعليم، طبقا لمشروع قانون الموازنة المعروض علي مجلس النواب، وذلك بمشاركة الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعدد من رؤساء الجامعات، وممثلي وزارتي المالية والتخطيط.


وقال الدكتور حسين عيسي، رئيس اللجنة، "لن نوافق علي تمرير الموازنة العامة للدولة وبها أي مخالفة دستورية"، مشيرا إلي أن اللجنة متمسكة بالالتزامات الدستورية في كافة القطاعات وعلي رأسها الصحة والتعليم.

 


وأشار خلال اجتماع اللجنة بحضور وزير التعليم العالي، الدكتور أشرف الشيحي، إلي أنه اتفق مع وزيري المالية والتخطيط علي ضرورة أن تخرج الموازنة العامة للدولة بشكل توافقي، بين الاتفاق علي ما جاء من نصوص الدستور وكذلك مراعاة الظروف التي تمر بها البلاد.

 


من جانبه قال  الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن "استراتيجية الوزارة في برنامج الحكومة قوية وطموحة"، مؤكدا على أن هناك 90 مستشفي جامعي، مشيرا إلى  أن ،نسبة التحميل علي هذه المستشفيات وصلت لـ  75%.

 


وتابع "تليفونات كتير بتجيني علشان الناس تدخل تتعالج في المستشفيات الجامعية، لكن طبعا بيكون أغلبها مشغول ومش بنعرف ندخل كل الناس"، لافتا إلي أنه علي الرغم من ما تقدمه المستشفيات من خدمات، إلا أن ميزانيتها قليلة، موضحا أن هناك 3،1 % مليار جنيه موارد ذاتية من الموازنة المقررة للتعليم العالي، ومن داخلها المستشفيات الجامعية، إلا أنه لا توجد هناك موارد ذاتية.

 


واعترف وزير التعليم العالي، أن الاقتصاد المصري ليس قويا، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلي أن الخريجين لا يجدون فرص عمل، لافتا إلي أن 30% من الشباب الموجودين في التعليم العالي في الشريحة العمرية من 18 حتى 22 سنة.

 


وأعلن الوزير استهداف الحكومة لبناء  "3 جامعات حكومية و 5 جامعات أهلية و 5 جامعات خاصة"، قائلا "معنديش مانع الترخيص لجامعات خاصة جديدة ولكن بشرط أن يكون المكان المراد إقامة الجامعة فيه يحتاج لتخصصات بعينها، والتوسع بيكون في الصعيد والدلتا مش هانعمل جامعات خاصة في القاهرة".

 


وأشار الوزير إلي أن هناك جامعات تحتاج لتطوير، وأخري في حاجة إلي الفصل من التبعية لجامعات أخرى، فضلا عن استكمال كليات غير موجودة في جامعات أخري، وهذا التوسع يحتاج موارد.

 


وواصل الشيحي حديثه أمام اللجنة "أساتذة الجامعات عندهم حس وطني، ويعلموا الظروف التي تمر بها البلاد، ولم تشهد الجامعات خروج علي الأعراف" متابعا "لازم الدولة تقدر صبر وتحمل أساتذة الجامعات ولكن لابد من النظر إليهم".

 


وأشار "الشيحي" إلي أن الخريجين في مصر وأساتذة الجامعات من الأفضل علي مستوي العالم، لذلك الدولة تسعي لإنصافهم، قائلا "عايزين نوفر لاستاذ الجامعة مناخ كويس علشان يقدر يقوم بدوره، ومش معقول استاذ الجامعة يروّح بتوك توك".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان