رئيس التحرير: عادل صبري 07:33 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بتهمة بث أخبار كاذبة.. مجلس "الصحفيين" خلف القضبان

بتهمة بث أخبار كاذبة.. مجلس الصحفيين خلف القضبان

الحياة السياسية

أعضاء المجلس خلال التحقيقات

صحفيون: الصحافة أضحت جريمة

بتهمة بث أخبار كاذبة.. مجلس "الصحفيين" خلف القضبان

هناء البلك 30 مايو 2016 09:28

بلغت المواجهة بين نقابة الصحفيين ووزارة الداخلية نقطة اللاعودة حيث بدأت مرحلة تكسير العظام بين الطرفين، ففي خطوة تصعيدية وُصفت من قبل سياسيين وأحزاب ومؤسسات حقوقية دولية بـ"غير المسبوقة"، احتجزت نيابة وسط القاهرة، نقيب الصحفيين و2 من أعضاء مجلس النقابة لأكثر من 12 ساعة من التحقيقات قبل أن تقرر إخلاء سبيلهما والتسريع بمحاكمة عاجلة.


 

احتجاز نقيب الصحفيين و2 من أعضاء المجلس أدانته كافة الأوساط، فوصفه حزب الكرامة بالسابقة التي لم تحدث في أسوأ عهود الاستيداد، كما اعتبرتها مؤسسة العفو الدولية بـ"الهجوم الأكثر وقاحة على وسائل الإعلام في مصر"، فيما طالب الاتحاد الدولي للصحفيين بالإفراج الفوري عن النقيب وعضوي المجلس، مؤكدًا تضامنه الكامل مع الذين يدافعون عن حرية الصحافة والحريات النقابية.


 

ما يحدث من صدام هو الأقوى بين نقابة الصحفيين والنظام منذ أزمة القانون ٩٣ الذى غلّظ عقوبة الحبس فى كل جرائم النشر إبان تولي إبراهيم نافع، رجل النظام حينها، منصب النقيب، إلا أنه دعا إلى عقد جمعية عمومية طارئة فى 10 يونيو 1995، وظل مجلس النقابة في انعقاد دائم حتى 10 يونيو 1996، حتى أسقط القانون وصدر آخر.


 


 

فالحال تبدّل وتغيّر، من تقدم بطلب للتحقيق هو الذي حُوكم.. فتحت شعار "الصحافة ليست جريمة" جاءت أكبر جمعية عمومية للصحفيين منذ سنوات مطلع شهر مايو الجاري ردًا على اقتحام النقابة من قبل قوات الأمن، ومن ثم مسيرة إلى دار القضاء العالي حيث مكتب النائب العام لتقديم بلاغات ضد الواقعة ومطالبات بالتحقيق ضد وزير الداخلية، ومدير أمن الواقعة بصفتهما مسئولين عن الواقعة..


 


 

ورفض أعضاء المجلس دفع الكفالة لحين عرضهم مرة أخرى على نيابة وسط القاهرة التي أصدرت القرار، وجاء سبب الرفض، بحسب سيد أبوزيد، محامي النقابة، لأن موقفهم منذ بداية القضية سليم ولا يتطلب اتخاذ إجراء تعسفي ضدهم..

 

تابع الملف:
الصحفيين-تصعيد-خطير&catid=185:&Itemid=259">أسوشيتيد برس: محاكمة نقيب الصحفيين تصعيد خطير

الحبس عامين.. عقوبة تنتظر قلاش والبلشي وعبد الرحيم
الصحفيين-دون-علمه&catid=23:&Itemid=167">محام: قيادات سياسية دفعت كفالة نقيب الصحفيين دون علمه
الصحفيين-يجتمع-بدون-النقيب&catid=23:&Itemid=167">بالصور|مجلس الصحفيين يجتمع بدون النقيب
وقفة احتجاجية للصحفيين تنديدا باحتجاز "النقيب"
الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب بإسقاط الاتهامات الموجهة لـ"قلاش"
الصحفيين-لهذه-الأسباب-لم-ندفع-الكفالة&catid=23:&Itemid=167">نقيب الصحفيين: لهذه الأسباب لم ندفع الكفالة
الصحفيين-لم-يرتكب-جرمًا-وكان-يقوم-بدروه-النقابي&catid=23:&Itemid=167">حقوق البرلمان: نقيب الصحفيين لم يرتكب جرمًا وكان يقوم بدروه النقابي
الصحفيين-سابقة-لم-تقم-بها-أكثر-النظم-استبدادًا&catid=23:&Itemid=167">الكرامة: احتجاز نقيب الصحفيين سابقة لم تقم بها أكثر النظم استبدادًا
الصحفيين&catid=23:&Itemid=167">قورة : على الدولة أن تجد حلا سريعا لأزمة الصحفيينالصحفيين-والبلشي-وعبد-الرحيم-يرفضون-دفع-الكفالة-لإخلاء-سبيلهم">بالصور| نقيب الصحفيين والبلشي وعبد الرحيم يرفضون دفع الكفالة لإخلاء سبيلهم
الصحفيين-والبلشي-وعبدالرحيم-بكفالة-10-آلاف-جنيه">إخلاء سبيل نقيب الصحفيين والبلشي وعبدالرحيم بكفالة 10 آلاف جنيه

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان