رئيس التحرير: عادل صبري 02:32 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| نقيب الصحفيين والبلشي وعبد الرحيم يرفضون دفع الكفالة لإخلاء سبيلهم

بالصور| نقيب الصحفيين والبلشي وعبد الرحيم يرفضون دفع الكفالة لإخلاء سبيلهم

الحياة السياسية

نقيب الصحفيين يحيي قلاش

بعد تحقيقات استمرت 13 ساعة

بالصور| نقيب الصحفيين والبلشي وعبد الرحيم يرفضون دفع الكفالة لإخلاء سبيلهم

هناء البلك 30 مايو 2016 02:36

رفض نقيب الصحفيين يحيي قلاش، وخالد البلشي، وكيل النقابة وجمال عبد الرحيم سكرتير عام النقابة دفع الكفالة المقررة من نيابة وسط القاهرة بقرار إخلاء سبيلهم 10 آلاف جنيه، بعد انتهاء التحقيقات معهم لمدة 13 ساعة في واقعة القبض على الزميلين عمرو بدر ومحمود السقا.

 


وقال سيد أبو زيد محامي نقابة الصحفيين في تصريح لـ مصر العربية"، إن أعضاء المجلس قرروا عدم دفع الكفالة وموجودين الآن بقسم قصر النيل، لحين عرضهم مرة أخرى على نيابة وسط القاهرة التي أصدرت القرار.


وأضاف أن سبب الرفض جاء لأن موقفهم منذ بداية القضية سليم ولا يتطلب اتخاذ إجراء تعسفي ضدهم، مشيرا "ستصدر النيابة قرارا أخر بشأنهم ولكن عقب العرض".

 

وأمرت نيابة وسط القاهرة، فجر الاثنين ، بإخلاء سبيل نقيب الصحفيين يحيى قلاش وخالد البلشي وكيل النقابة وجمال عبد الرحيم سكرتير عام النقابة بكفالة قدرها ١٠ آلاف جنيه لكل منهم، في القضية رقم 515 لسنة 2016.

 

وقال كريم عبد الراضي، المحامي بالشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان في تصريح لـ "مصر العربية "، إنهم قد اتجهوا إلى قسم قصر النيل لإنهاء قرارات إخلاء السبيل .


ووجهت لهم نيابة وسط القاهرة تهم نشر أخبار كاذبة حول اقتحام النقابة خلال اﻹدلاء بتصريحات صحفية، وإيواء الزميلين عمرو بدر ومحمود السقا المطلوبين للعدالة بمقر النقابة، وذلك عقب الاستماع إلى أقوالهم.

وبدأت نيابة وسط القاهرة الكلية، مساء الأحد، التحقيق مع يحيى قلاش نقيب الصحفيين في واقعة القبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا.
 

وتصاعدت أزمة بين جموع الصحفيين ووزير الداخلية على إثر اقتحام قوة شرطية للنقابة والقبض على صحفيين اثنين، فيما نفت وزارة الداخلية الاقتحام وقالت إن إلقاء القبض عليهما جاء تنفيذا لأمر ضبط وإحضار من النيابة.
 

ووصل نقيب الصحفيين، مساء اليوم، إلى مقر النيابة بمحكمة جنوب القاهرة بمنطقة زينهم لحضور التحقيق.
 

وكانت النيابة استمعت في وقت سابق اليوم لأقوال جمال عبد الرحيم وكيل نقابة الصحفيين في ذات البلاغ في اتهامات بإيواء شخصين مطلوبين أمنيا داخل مقر نقابة الصحفيين
 

وقرر قاضي المعارضات بمحكمة شبرا الخيمة، الأحد، تجديد حبس بدر والسقا، 15 يوما وحضر المتهمان من محبسهما من سجن طرة وسط حراسة أمنية مشددة وعقب النطق بالقرار تم إعادتهما لمحبسهما مرة أخرى.
 

وقررت النيابة في وقت سابق استدعاء نقيب الصحفيين وجمال عبد الرحيم سكرتير عام النقابة وخالد البلشي وكيل النقابة، لسماع أقوالهم في التحقيقات التي تجريها بشأن واقعة القبض على الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا من داخل مقر النقابة بعد صدور أمر ضبط وإحضار لهما من نيابة شبرا الخيمة، وتواجدهما داخل مبنى النقابة.
 

وقال النائب العام المستشار نبيل صادق، في بيان رسمي، إن "إجراءات ضبط وإحضار الصحفيين تتفق وصحيح القانون في ضوء الإذن القضائي الصادر بضبطهما وإحضارهما، ومقر نقابة الصحفيين لا يستعصي على ضبط وإحضار المتهمين اللذين اعتصما به باعتبار أنّ هذا الضبط كان تنفيذا للقرار القضائي الصادر من النيابة".
 

وعقدت نقابة الصحفيين اجتماعا للجمعية العمومية يوم 4 مايو، ومؤتمرا عامًا يوم 18 مايو الجاري، لمتابعة تطورات أزمة اقتحام النقابة، وما وصفته بالجهود المستمرة لوضع حلول "تحافظ على وحدة الكيان النقابي وكرامة الصحفيين".

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان